شارك المقال
  • تم النسخ

رغم نهاية الحملة ”منشورات مدعمة من الفايسبوك” لمرشحين وأحزاب مازالت مفعلة

ماتزال منشورات الأحزاب السياسية المغربية المدعمة من قبل منصة ‘’فايسبوك’’ مفعلة بالرغم من انقضاء المدة المسموح بها من أجل الدعاية والحملات الانتخابية التي حددتها وزارة الداخلية.

ووفق ما عاينه منبر بناصا، فإن معظم الأحزاب السياسية المغربية، قامت بتجميد منشوراتها على الفايسبوك، بما فيها المنشورات المدعمة للتعريف بالبرنامج الانتخابي لها، بالإضافة إلى الدعوة إلى التصويت، إلا أن هناك منشورات من صفحات غير رسمية للأحزاب وصفحات خاصة بالأخبار مازالت مفعلة، وهي (منشورات دعائية مدعمة)  تدعو للتصويت على جهة حزبية معينة.

ووفق الخاصية التي تتيحها منصة ‘’فايسبوك’’ الخاصة بالإطلاع على ما تم صرفه من قبل الصفحات الرسمية الخاصة بالأحزاب السياسية، من أموال من أجل الدعاية الحزبية، فقد تم تعطيل كل المنشورات المدعمة بكافة صفحات الأحزاب، وتعطيل الصفحات مؤقتا وإيقاف المنشورات، فيما اختارت قيادات حزبية مسح كل المنشورات بالصفحة مخافة الوقوع في المحظور’’.

وحسب ما تمت معايتنه، فإن قيادات الأحزاب السياسية المغربية، التي أبقت صفحاتها مفعلة، قامت بتغيير الصور الخاصة قبل دقائق فقط من منتصف ليلة يوم أمس الثلاثاء، فيما لجأ مسيرو صفحات ‘’الشخصيات البارزة’’ في المشهد السياسي المغربي، تعطيل كل المنشورات بما فيها المنشورات العادية، والأنشطة السابقة إلى حين انقضاء فترة التصويت، التي ستنتهي على الساعة السابعة من مساء يومه الإربعاء.

ووفق المصدر ذاته، فإن حزب التجمع الوطني للأحرار أنفق منذ شهر مارس إلى حدود 6 شتنبر، ما مجموعه 309  ألف دولار و440، والتي تعادل 2.760.762 درهم مغربي، وفق الإحصائيات التي وفرتها شركة فايسبوك، من أجل معرفة الأموال التي يتم صرفها من قبل الأحزاب السياسية، لدعم منشوراتها على الفايسبوك.

ويضيف المصدر ذاته، أن الصفحة الرسمية  لزعيم الحزب ذاته، عزيز أخنوش، التي تضم أزيد من 500 ألف متابع،  استثمرت حوالي 10 آلاف دولار منذ شهر مارس، إلى متم شهر غشت، والتي تعادل بالدرهم المغربي حوالي 94.410 ألف درهم، من أجل دعم المنشورات والأنشطة التي يقودها زعيم ‘’الحمامة’’.

ووفق احصائيات الفايسبوك، المفتوحة للعموم والتي تظهر الأموال التي تم استثمارها من قبل الأحزاب السياسية العالمية، خلال حملاتها الانتخابية، فإن حزب الحركة الشعبية، استثمر 1.594 دولار منذ شهر مارس إلى حدود 6 شتنبر الجاري، أي ما يعادل 14.221 درهم.

وحسب نفس الإحصائيات، التي إطلع عليها منبر بناصا، فإن حزب الأصالة والمعاصرة استثمر خلال ستة أشهر منذ شهر مارس، ما مجموعه 17.302 دولار، والتي تعادل 154.365 درهم، بما فيها 16.671 دولار تم استثمارها خلال الأسبوع الأخير قبل موعد الانتخابات،  من أجل الدعاية للأنشطة الحزبية والتحركات التي يقودها الأمين العام للحزب عبد اللطيف وهبي، الذي  استثمر 3.528 دولار منذ شهر مارس، لتنشيط الصفحة الرسمية.

وأوضح المصدر ذاته، أن حزب العدالة والتنمية لم يتجاوز 2 043 دولار، كإستثمار لتسويق منشوراته، منذ شهر مارس، كما هو الشأن لصفحات قيادات الحزب، وشبيبته، في المقابل نجد صفحات خاصة بالمتعاطفين مع الحزب، والفروع الجهوية قامت باستثمار أموال من أجل الحملة الانتخابية والتسويق للأنشطة الحزبية، حيث كشف المصدر ذاته، أن غالبية المنشورات توظف مبلغ 1000 درهم، للنشاط الواحد. 

شارك المقال
  • تم النسخ
المقال التالي