شارك المقال
  • تم النسخ

حجم التبادل التجاري بين المغرب وإسرائيل يسجل نحو 6 ملايين دولار في شهر يونيو المنصرم لوحده

أفاد تقرير نشره معهد “اتفاقات أبراهام” للسلام، نقلا عن مكتب الإحصاء المركزي الإسرائيلي، أن التجارة بين المغرب وإسرائيل سجلت 6 ملايين دولار في شهر يونيو المنصرم لوحده، فيما بلغت في النصف الأول من السنة بأكملها 38,5 ملايين دولار، أي بزيادة 96 في المئة على أساس سنوي.

ووفقا للتقرير ذاته، فقد ارتفعت زيارة المغاربة لإسرائيل بنسبة 66 في المئة سنويا، حيث سجل شهر يونيو المنصرم لوحده 200 زيارة، وأكثر من 2000 مواطن مغربي زار إسرائيل في النصف الأول من العام الجاري، ومنذ استئناف العلاقات بين البلدين، توالى فتح الخطوط الجوية المباشرة انطلاقا من الدار البيضاء ومؤخرا من الصويرة؛ وهو ما ساهم في زيادة توافد السياح بين البلدين.

وفي السياق، قال المدير التنفيذي للمعهد روب غرينواي (يضم دبلوماسيين أمريكيين سابقين) بأن :اعتراف إسرائيل مؤخرا بالسيادة المغربية على الصحراء يشكل خطوة كبيرة إلى الأمام على طريق التقدم المستمر في دعم واستدامة اتفاقات أبراهام”.

وأوضخ روب غرينواي، أن “الاعتراف بالسيادة المغربية ليس فقط الشيء الصحيح الذي ينبغي القيام به؛ لكنه أيضا ضرورة استراتيجية لتساهم بشكل كبير في الدفع قدما بالعلاقات المغربية الإسرائيلية”.

وبحسب التقربر، فإن إسرائيل، تحذوها إرادة كبيرة في تعزيز العلاقات مع المغرب والبلدان الأخرى التي طبعت معها مؤخرا برعاية أمريكية، مشيرا إلى أن “اتفاقات أبراهام وفرت إطارا فريدا للاستقرار السياسي لعدد من قصص النجاح”.

ووسعت إسرائيل ومصر بشكل كبير حجم تجارة الغاز الطبيعي وزادت الشركات الإماراتية بشكل كبير من وجودها في قطاع الغاز الإسرائيلي، كما تدخل كبار اللاعبين الإسرائيليين في مجال النفط والغاز في أنشطة التنقيب قبالة سواحل المغرب.

ولا يزال المغرب وإسرائيل يتعاملان بالتأشيرة، وقد بادر مؤخرا عدد من البرلمانيين الإسرائيليين إلى اقتراح الإعفاء من هذه الخطوة بهدف تعزيز العلاقات بين البلديْن.

يشار إلى أن تطور العلاقات بين المغرب وإسرائيل سيتجلى بالأساس بالارتقاء بوضع مكتب الاتصال الإسرائيلي إلى سفارة؛ وهو ما يتم الإعداد له، حيث سبق لرئيس مكتب الاتصال الإسرائيلي لدى الرباط دافيد غوفرين أن أكد تحقيق تقدم في بناء مقر السفارة من طرف شركة بناء مغربية، وهو ما سيقود العلاقات إلى مستوى أعلى من التنسيق، خصوصا مع ترقب زيارة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بعدما تلقى دعوة رسمية من العاهل المغربي.

شارك المقال
  • تم النسخ
المقال التالي