شارك المقال
  • تم النسخ

ترسيم الحدود البحرية.. المغرب: قرار سيادي، وإسبانيا: نطالب بإشراكنا

بناصا – أسامة بوكرين

بعد مسارعة البرلمان المغربي الى التصويت بالاجماع على مشروعي قانون يتعلّقان بترسيم الحدود البحرية للمغرب مع إسبانيا من الشمال وموريتانيا من الجنوب، جاء رد إسبانيا عبر تغريدة لوزيرة خارجيتها، ارانشا كونزاليس لايا، أكدت فيها ان المغرب وجارته الشمالية سيتوصلان لاتفاق بخصوص هذا الملف.

وقالت الوزيرة الاسبانية إن “إسبانيا والمغرب متفقتين على أن تحديد الحدود البحرية للدولتين لا يمكن أن يتم من جانب واحد” مضيفة أن “البلدين سيتوصلان اإلى قرار نهائي بخصوص الحدود البحرية انطلاقا من الحوار المشترك المبني على أسس القوانين الدولية”.

“لن تكون هناك سياسة للأمر الواقع أو اي أفعال من جانب واحد في ما يتغلق بترسيم الحدود البحرية” تقول الوزيرة الاسبانية بعد يوم واحد من مصادقة البرلمان المغربي على أحد اكثر الملفات الدبلوماسية الشائكة بين المغرب ودول الجوار، من طرف البرلمان المغربي .

وأشارت لايا كونزاليس، إلى أن “مدريد والرباط قد ناقشت الأمر في الاسابيع الفارطة، وتوصلا الى حل وحيد هو ان الترسيم يجب ان يكون مشتركا بين البلدين”، وهو ما أكده أيضا وزير الشؤون المغربية والتعاون الإفريقي ناصر بوريطة.

وصرّح المسؤول الدبلوماسي المغربي في جلسة برلمانية ان المغرب مستعد لفتح الحوار مع اسبانيا للوصول الى توافقات بخصوص الترسيم”، ويضيف المتحدث نفسه ان “المغرب سيواصل الدفاع وحماية حقوقه لكنه سيبقى منفتحا على النقاش والتفاوض القائم على أساس المساواة” .

وشدّد بوريطة على ان ترسيم الحدود جاء وفق اتفاقية 1982 لقانون المياه التي رسمت حدود المياه الاقليمية، والتي صادق عليها المغرب سنة 2007، معتبرا ان الأمر يدخل في اطار حقوق المغرب السيادية.

شارك المقال
  • تم النسخ
المقال التالي