شارك المقال
  • تم النسخ

تتراوح بين 50 و100 درهم للقارورة.. زيادات “صاروخية” في أسعار الخمور ابتداء من منتصف شهر فبراير

من المرتقب أن تشهد أسعار المواد الكحولية بالمغرب اعتبارًا من 15 فبراير 2024 زيادات صاروخية، وذلك في إطار الإجراءات الحكومية لرفع سعر الضريبة على القيمة المضافة المفروض على عدد من المنتجات والخدمات.

وبحسب المعطيات المتوفرة، فإن أسعار النبيذ والبيرة والكحوليات بجميع أنواعها ستشهد ارتفاعًا، لاسيما فيما يتعلق بالكحوليات القوية مثل الفودكا والويسكي، حيث تتراوح الزيادة من 50 إلى 100 درهم للقارورة.

وفي قانون المالية الحالي، الذي صدر ودخل حيز التنفيذ منذ فاتح يناير، فرضت الحكومة ضريبة الاستهلاك المحلي بقيمة 30.000 درهم لكل هكتولتر على الكحول المعدة للتحضير أو الموجودة في المشروبات الروحية، والمشروبات الكحولية، والمقبلات، والخمر، والفواكه المحفوظة في الكحول والنبيذ المسكر والهضاب والحلويات التي تحتوي على كحول ومشروبات روحية أخرى.

وفيما يتعلق بالجعة أو البيرة، فسيتم فرض ضريبة عليها الآن بقيمة 1500 درهم لكل هكتولتر (15 درهماً لكل لتر)، مقارنة بـ 2000 درهم لكل هكتولتر على النبيذ، أو 20 درهماً لكل لتر.

وتخطط الحكومة المغربية، بحسب توقعات قانون المالية لهذه السنة، جمع أزيد من 62 مليون درهم كرسوم ترخيص مؤسسات الشرب، وييبقى نظام العلامات الضريبية لمراقبة بعض السلع في مجالي الكحول والتبغ إحدى أهم إيرادات الميزانية العامة للدولة بمبالغ تتجاوز 11 و12 مليار درهم على التوالي.

شارك المقال
  • تم النسخ
المقال التالي