شارك المقال
  • تم النسخ

بوليفيا تسحَب اعترافها بـ”البوليساريو” والديبلوماسية المغربية تنفَرِجْ بعد “أزمة ليبيا”

بناصا – أسامة بناصا

في انتصارٍ جديد للدّيبلوماسية المغربية فيما يتعلّق بقضية الصّحراء المغربية، قرّرت بوليفْيا سحبَ اعتِرافها بـ”الجمهورية الوهمية” وقطع جميع علاقاتِها التّفاعلية مع “البوليزايو”.

وأوضَحت بوليفيا، في بلاغ لوزارة العلاقات الخارجية، انها ستتبنّى منطِق “الحياد البناءْ” بخصوص قضية الصحراء المغربية والصّراع المفتعل حولها من طرف الكيان الوهمي والجزائر، مشيرة الى انها “ستعمل على دعم جميع المبادرات والجهود المبذولة في اطار مقترحات الأمم المتحدة”.

وكشَف بلاغ وزارة العلاقات الخارجية لدولة بوليفيا، انها تسعى لـ”بناء علاقة متجددة مع المغرب” مضيفة أنها تطمح لنسجِ “علاقة مبنية على الاحترام المتبادل للسيادة الوطنية والوحدة الترابية وعدم التدخل في الشؤون الداخلية للبلدين والتعاون على حل الملفات العالقة بين البلدين”.

وجاء هذا القرار كانتصار للديبلوماسية المغربية التي فتَحت قنواتً جديدة للتّعاون مع الحكومة الحديثة في بوليفيا المُنْتَخَبَة في نونبر من السنة الفارطة، وسط غليانٍ في الدول الجنوب امريكية التي شهدت عدة تحولات في علاقتها بقضية الصحراء المغربية.

وجاء المكسب الديبلوماسي المغربي، ليغطّي عن الاخفاق الاخير الذي عرِفته الديبلوماسية المغربية بحر الأسبوع المنصرم، بعد عدم استدعاء المغرب للمشاركة في مؤتمر برلين حول ليبيا، مع تسجيل حضور الجزائر كطرف اساسي في هذا المؤتمر .

شارك المقال
  • تم النسخ
المقال التالي