شارك المقال
  • تم النسخ

المغرب وفرنسا يظفران بصفقة إنشاء محطة للطاقة الشمسية بتونس

بناصا أسامة بوكرين

حاز ائتلاف “ناريفا-إنجي” بين المغرب وفرنسا، على صفقة مشروع إنشاء محطة للطاقة الشمسية بمدينة قفصة التونسية، بعد صدور النتائج المؤقتة لإسناد طلب عروض المشروع.

وكانت وزارة الصناعة والمؤسسات الصغرى والمتوسطة التونسية والشكرة التونسية للكهرباء والغاز، قد أطلقت طلب العروض، للتقديم من أجل الفوز بمشروع محطة الطاقة الشمسية التي سيتوى الائتلاف المغربي الفرنسي الحائز على الصفقة عملية إنشايها وتصميمها، اضافة الى التمويل وتطورير المحطة.

هذا المشروع المنتج للطاقة الكهربائية، الذي سيزود أكثر من 100 ألف اسرة مغربية بالكهرباء سنويا، هو أول تعاون بين شركتي إنجي افريكا وشركة ناريفا في تونس، بعد ان سبق واشتركا في مشاريع طاقية عدة بالمغرب.

ويعتبر هذا التعاون بين الشركتين المغربية والفرنسية، من أهم وأول المشاريع التي تطمح تونس من خلالها لبلوغ نسبة 30 في المائة من الطاقات المتجددة في الانتاج المحلي للطاقة الكهربائية في أفق العام 2030.

وتدير مجموعة “ناريفا” المغربية 5 محطات للطاقة الريحية بالمغرب، وهي شريك في تطوير واستغلال المحطة الحرارية لآسفي التي بدأت الاشتغال منذ سنة 2018، والتي تبلغ سعتها 1386 ميغاوات.

في حين أن مجموعة إنجي تعتبر أكبر منتج مستقل للطاقة الكهربائية في العالم، وهي من بين الفاعلين الأساسيين في مجال الغاز الطبيعي والخدمات الطاقية.

شارك المقال
  • تم النسخ
المقال التالي