شارك المقال
  • تم النسخ

مرشد إيران يقيل “الأب الميداني” المؤسس لـ”حزب الله” في لبنان

بناصاـ وكالات

أقال المرشد الأعلى الإيراني، علي خامنئي، الأمين العام لـ«المجمع العالمي لأهل البيت»، محمد حسن أختري، المعروف بين الأوساط الإيرانية بأنه مخزن أسرار العلاقات بين الجمهورية الإسلامية الإيرانية والنظام السوري وجماعة «حزب الله» اللبنانية.

وأفادت وكالة «أهل البيت (إبنا)» للأنباء الإيرانية أن خامنئي عين رضا رمضاني «أميناً عاماً جديداً لهذا المجمع، وأن رمضاني كان يعمل منذ 12 عاماً في منصب «رئيس الاتحادية الأوروبية الإسلامية لعلماء الشيعة» والتي تتخذ من مدينة هامبورغ الألمانية مقراً لها.


وأثارت إقالة اختري حالة من استغراب وتساؤلات وعلامات استفهام حول الأسباب التي دفعت خامنئي لاتخاذ مثل هذا القرار، خاصة وأن أختري يوصف في الأوساط الإيرانية بأنه «الأب الميداني» و«مخزن أسرار علاقات الجمهورية الإسلامية بحزب الله اللبناني»، وأن وسائل الإعلام التابعة للحرس الثوري وفيلق القدس والتلفزيون الرسمي تقدره بشكل كبير، وأنها تستخدم عبارات مثل «دامت بركاته» و«دام عزه» بعد ذكرها اسمه، ما يفسر مدى تأثيره وأهميته بالنسبة للنظام الإيراني.


والملفت في الأمر هو توقيت هذه الإقالة والحالة الصعبة التي تمر بها القوات الإيرانية في سوريا تحت ظل استمرار صمت دمشق إزاء الضغوط الروسية والإسرائيلية على إيران هناك، وأن النظام السوري لم يسمح للإيرانيين وقوات حزب الله اللبناني للمشاركة في العملية التي بدأها مؤخراً في محافظة إدلب.


وشغل أختري منصب سفير الجمهورية الإسلامية الإيرانية في سوريا لمدة 14 عاماً خلال فترتين من عام 1986 إلى عام 1997 ومن عام 2005 حتى مطلع 2008. وهو الدبلوماسي الإيراني الأكثر تأثيراً في سوريا، وكان قد أشرف بنفسه على تحويل «حزب الله» من حركة عقائدية كانت تعمل داخل حركة أمل اللبنانية، إلى مؤسسة لديها كيانات سياسية وعسكرية واقتصادية مستقلة وقائمة بذاتها. وكلف مؤسس الجمهورية الإسلامية الإيرانية، الخميني، أختري بالإشراف على بناء القدرات العسكرية والميدانية لحزب الله.

شارك المقال
  • تم النسخ
المقال التالي