شارك المقال
  • تم النسخ

العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة يواصل الدّفع بالعلاقات بين الرباط وتل أبيب إلى الرّكود التّام

يبدو أن استمرار العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، يسير بالعلاقات بين الرباط وتل أبيب، إلى الرّكود التّام، في ظل التوقف شبه الكامل للتعاون الذي تكثّف بين البلدين منذ دجنبر من سنة 2020.

وفي آخر التطورات التي تؤكد أن العلاقات بين البلدين، قد تشهد توقفا كاملاً، في حال استمرار العدوان الإسرائيلي على غزة، أعلنت شركة الطيران “العال”، عن تعليق رحلاتها نحو المغرب، خلال الصيف المقبل.

وقالت الشركة الإسرائيلية، يوم الإثنين الماضي، إنها لن تقوم بتسيير أي رحلات إلى مراكش خلال موسم الصيف المقبل، بسبب “تغيّر عادات عملائها”.

وكشف موقع “مغرب إنتلجنس”، نقلاً عن مصادر مطلعة، أن الشركتين، أوقفتا رحلاتهما من إسرائيل إلى المغرب، في الـ 23 من شهر أكتوبر الماضي، تنفيذاً للتعليمات الأمنية التي أصدرتها حكومة تل أبيب، بعد هجوم الـ 7 من أكتوبر.

ومن الجانب المغربي، أوقفت شركة الخطوط الجوية الملكية المغربية، رحلاتها نحو إسرائيل، في الـ 7 من أكتوبر، وما يزال القرار مستمراً، من غير المرجح أن تستأنفها في الوقت القريب.

وشهدت العلاقات بين البلدين، في مختلف القطاعات، توقفا شبه كامل، منذ بدء العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، ردّا على هجوم الـ 7 من أكتوبر، وسط مخاوف متنامية بتل أبيب، من انهيار وشيك لـ”اتفاق التطبيع” مع المغرب.

شارك المقال
  • تم النسخ
المقال التالي