شارك المقال
  • تم النسخ

أمكراز يحثّ الشباب على “المغامرة” ويدعوهم لتَحقيقِ “المستحيل”


بناصا – أسامة بوكرين

ثمّن محمد أمكراز، وزير الشعل والادماج المهني، المعيّن حديثاً في التّعدِيل الحكومي الأخير، ءثمّنء الدّعواتْ التي تقول ان الشّباب في حاجة الى السعّي نحو التشغيل الذاتي، معتبراً ان هذا الأخير يوفّر امكاناتً وفرصاً كبيرة للشّباب خصوصاً في السنوات الاولى للتخرج.

ودَعا وزير الشغل، الشباب الى الاقبال على المغامرة نظراً لكونِها قد تأتي بنتائج مهمة لهم، مضيفا ان التشغيل الذاتي يمكِّن من الاعتماد على النّفس وتحقيق النّجاح شريطة الجدّ والاجتهاد والصبر والمثابرة على حدِّ قوله.

وأشارَ، المسؤول الحكومي، في كلمتِه امام خريجي المدرسة الفرنسية التقنية قبل أمس الجمعة 17 يناير الجاري، الى انه لا خوْفَ على مستقبل المغرب ما دام الشباب متمسكاً بقِيمة العمل والجدية فيه، داعياً الشباب الى المتابرة كَيْ يحقِّقوا المستحيل.

وفي حدِيثه عن البرلمان، الذي ولَجهُ الوزير الشاب عن طريق اللاّئِحة الوطنية، قال “البرلمان يذهب ويأتيَ تماما مثله مثل الحكومة لكن الشباب هو الأساس وهو العِمادْ الذي تُبنى عليهِ الدول”.

وشدّدَ أمكراز، على اعتماد البعد الجهوي في التكوين للحدّ من مركزية التوظيف والتشغيل، مضيفا ان “نظام التربية والتعليم بالمغرب أغفل ربط عملية التعليم بسوق الشغل منذ عقود خلت”، وهو ما اعتبر الوزير ابن سوس ان حَلّهُ يوجد في تخريج شباب يجمع بين التربية والامكانيات المهنية التي تسهل عليه عملية الولوج الى سوق الشغل.

وكان تعيين محمد أمكراز في النسخة الاخيرة من الحكومة، قد جر جرّ عليهِ ويلاً من الانتقادات اللاذعة التي وجهها له فرقاء سياسيون معارضون، وبعض الوجوه المحسوبة على “تيار الممانعة” داخل حزبه، بعد ان شارك أمكراز في حكومة كان يعتبرها “حكومة الاهانة” وانتقد اكثر ما مرة وزراءها وطريقة خروجها للوجود .

شارك المقال
  • تم النسخ
المقال التالي