شارك المقال
  • تم النسخ

هيئات تحتج تضامنا مع فلاحين بضواحي الفقيه بن صالح

نظمت هيئات سياسية ونقابة وحقوقية، أمس الأحد، وقفة احتجاجية بالقرب من مقر باشوية أولاد عياد بإقليم الفقيه بن صالح، احتجاجا على سياسة كوزيمار تجاه صغار الفلاحين.

وقد رفع المحتجون شعارات من قبيل “يا فلاح ارتاح ارتاح.. سنواصل الكفاح”، “علاش جينا واحتجينا.. حق الفلاح لي بغينا” للتنديد بما سموها “القرارات السلطوية والتمييزية” لشركة كوزيمار في حق صغار الفلاحين.

يوسف أحنصال، مسؤول بالكنفدرالية الديمقراطية للشغل بسوق السبت، قال في تصريح لجريدة “بناصا” إن الوقفة الاحتجاجية تأتي تضامنا مع الفلاحين المتضررين من سياسية كوزيمار، و احتجاجا على استهداف النقابيين والحقوقيين الذي تعرضوا للقمع والاسدعاءات على خلفية مؤازرتهم هؤلاء الفلاحين.

واعتبر أحنصال الاعتداء الذي تعرض له مناضلو الجمعية المغربية لحقوق الإنسان الأسبوع الماضي، شططا في استعمال السلطة، وخرقت سافرا للحق في التظاهر السلمي، وفق تعبيره.

وكانت الجمعية قد أصدرت بيانا قالت فيه إن السلطات بمدينة أولاد عياد التابعة لإقليم الفقيه بن صالح تدخلت، صباح الثلاثاء الماضي، بشكل “همجي ووحشي” لمنع الوقفة الاحتجاجية السلمية للفلاحين المتضررين من سياسة كوزيمار “الاقصائية”.

وأضافت الجمعية في بيان توصلت جريدة “بناصا” بنسخة منه أنه “لم يسلم من هذا التدخل القمعي كل من الرفاق مروان صمودي ووراد صالح والناهي محمد والتهامي الشرقاوي مناضلي الجمعية المغربية لحقوق الانسان الذين تعرضوا للضرب والسحل والرفس والصفع” إثر مؤازرتهم للفلاحين المتضررين أمام شركة كوزيمار.

وقالت الجمعية في بلاغ آخر إن عددا من مناضليها تم استدعاؤهم من طرف المركز القضائي بالفقيه بن صالح على خلفية مؤازرتهم الفلاحين المتضررين من “كوزيمار” بأولادك عياد.

واعتبرت الجمعية في البلاغ الذي توصلت جريدة “بناصا” بنسخة منه استدعاء مناضلي الجمعية “تضييقا على حرية الرأي والتعبير وممارسة مشينة للحد من الحريات الأساسية للمواطنين”.

وأضاف المصدر ذاته أن “استدعاء الرفاق يدخل في دائرة التضييق الممنهج والاستفزازات المتكررة للمناضلين ومحاولة يائسة للتغطية على القمع الوحشي الذي تعرضوا له من طرف الباشا وإدارة معمل كوزيمار باولاد عياد ومحاولة لزرع الخوف والرعب والترهيب في صفوف الفلاحين المتضررين و المناضلين”، وفق تعبير المصدر.

وطالبت الجمعية بإبطال الاستدعاءات وبوقف كل التحرشات والاستفزازات التي يتعرض مناضلو الجمعية المغربية لحقوق الانسان والكنفدرالية الديمقراطية للشغل بسوق السبت.

شارك المقال
  • تم النسخ
المقال التالي