شارك المقال
  • تم النسخ

من ضمنها المغرب.. الحكومة الأيرلندية تعتزم تسريع إجراءات اللجوء من خمس دول جديدة

تعتزم الحكومة الأيرلندية تسريع إجراءات اللجوء لمقدمي طلبات الحماية الدولية من خمس دول جديدة، وذلك بإضافتها إلى قائمة الدول الآمنة.

ومن المتوقع أن تعرض وزيرة العدل هيلين ماكنتي قائمة الدول الجديدة التي تشمل مصر والمغرب والهند والبرازيل وملاوي على مجلس الوزراء في وقت لاحق اليوم.

وتأتي هذه الخطوة في ظل تصاعد اهتمام الرأي العام بقضية الهجرة وفقًا لاستطلاعات الرأي الأخيرة. ترى الحكومة أنه إلى جانب اتخاذ المزيد من الخطوات لتأمين سكن لطالبي الحماية الدولية، هناك حاجة أيضًا لمراجعة إجراءات الهجرة.

وتصنيف دولة ما على أنها “دولة آمنة” لا يعني منع مواطنيها من التقدم بطلب للحماية الدولية. ومع ذلك، يضع هذا التصنيف عبئًا على مقدم الطلب لإثبات حاجته للحماية بشكل استثنائي، مع تقديم أسباب تبرهن على ذلك.

وبموجب هذا التصنيف، ستخضع طلبات اللجوء المقدمة من مواطني الدول الخمس إلى إجراءات معجلة، حيث سيتم النظر في قضاياهم وإصدار القرارات خلال فترة زمنية قصوى لا تتجاوز 90 يوما.

وتعرف الدول الآمنة بأنها تلك الدول التي يمكن إثبات فيها بشكل عام ومتسق بأنه لا يوجد اضطهاد ولا تعذيب ولا معاملة لاإنسانية أو مهينة، ولا تهديد بسبب العنف العشوائي.

ويضم قائمة الدول الآمنة الحالية في أيرلندا والتي بدأ العمل بها في نوفمبر 2022 عشر دول هي: ألبانيا، والجزائر، والبوسنة والهرسك، وبوتسوانا، وجورجيا، وكوسوفو، ومقدونيا الشمالية، والجبل الأسود، وصربيا، وجنوب أفريقيا.

ومن المتوقع أن يثير هذا القرار جدلا حول قضايا اللجوء والهجرة في أيرلندا، حيث يرى مؤيدو القرار أنه سيساهم في معالجة تراكم طلبات اللجوء وتعزيز الكفاءة في النظام، بينما يخشى المنتقدون من أن يؤدي إلى صعوبة أكبر بالنسبة للأشخاص الذين يحتاجون حقًا إلى الحماية الدولية في الحصول عليها.

شارك المقال
  • تم النسخ
المقال التالي