شارك المقال
  • تم النسخ

من أصل 7.. فرار 6 عاملات موسميات مغربيات بعد وصولهن إلى إسبانيا

فرّت 6 عمال موسميين مغربيات، من أصل 7، مباشرة بعد وصولهن إلى إسبانيا، عقب توظيفهن من “UPA Granada”، في أولى تجارب استقطاب اليد العاملة لموسم جني الهليون.

وقال الأمين العام لـ”UPA”، نيكولاس شيكا، في لـ”EFE”، إن المعنيات جئن للعمل في حملة الهليون، التي تقلصت بسبب قلة الأمطار، وكتجربة أولى لضمان العمالة اللازمة في السنوات المقبلة مع عودة الإنتاج لحاله الطبيعي.

وأضاف شيكا، أن العاملات، مكثن بعد وصولهن إلى إسبانيا، في مرافق “Agrolachar”، التي تم إعدادها منذ 16 عامًا لاستيعاب 450 شخصًا، من العمال الموسميات.

وأوضح أن هذه الحملة، تأتي بالتعاون مع “UPA Huelva”، والوفد الفرعي للحكومة المحلية، علماً أن حملة جني الهليون تنتهي مع بدأ حملة قطف الفراولة في هويلفا.

وتابع الأمين العام لـ “UPA Granada” أن ثلاثة من العاملات، قمن بالفرار، بعد ثلاثة أيام من إقامتهن في إسبانيا، قبل أن تلحق بهن ثلاثة آخريات.

عقب الحادثة، قامت المنظمة بإبلاغ الوفد الحكومي، الذي عمل بدوره على إخبار أجهزة الأمن للبحث عنهن، وألغى تصاريح العمل والإقامة الخاصة بهنّ.

أما العاملة السابعة، فقد جرى نقلها، حسب تقارير إعلامية إسبانية، إلى مقاطعة هويلفا، من أجل الالتحاق بوظيفة جني الفراولة.

وأكد شيكا، أن هذه التجربة، “تعليمية لنا جميعا، وسنتعلم منها في الحملات القادمة، وستتجه أنظارنا إلى بلدان أخرى لاستقطاب اليد العاملة، خصوصا في أمريكا الوسطى والجنوبية”.

شارك المقال
  • تم النسخ
المقال التالي