شارك المقال
  • تم النسخ

مفوض وزارة الزراعة بولاية مينيسوتا الأمريكية: المغرب يعتبر بوابة لصادرات المنتجات الزراعية إلى أفريقيا

قال توم بيترسن، مفوض وزارة الزراعة بولاية مينيسوتا الأمريكية، بعد أن اختتام زيارته التي دامت لمدة ستة أيام بالمغرب، حيث أجرى ضمن وفد يمثل تنظيمات مهنية فلاحية، جولات تفقدية للعديد من الشركات الغذائية والفلاحية، إن المملكة المغربية يمكنها فتح فرص التصدير في جميع أنحاء القارة.

وشدد المصدر ذاته، على أن “تركيز الولاية سيكون على الحبوب والأعلاف وميناء دولوث، موضحا أن المغرب هو الدولة الإفريقية الوحيدة التي لديها اتفاقية للتجارة الحرة، وهي بمثابة بوابة إلى أفريقيا إذا نظرت إلى الموانئ وأشياء أخرى، لذا فإن الأمر منطقي بالنسبة لنا”.

وأضاف مفوض وزارة الزراعة بولاية مينيسوتا الأمريكية، في تصريحات صحافية، أن “ميناء دولوث يمكنه خدمة دول شمال إفريقيا مثل الجزائر ومصر وأجزاء من جنوب أوروبا، وبالتالي فإننا ننظر إلى بعض تلك الإمكانيات القوية في الأسواق المتنامية”.

وأشار المتحدث نفسه، إلى أن “الطلب على الأعلاف يتزايد في المغرب”، مبرزا أن “المملكة المغربية تتوفر على قطاع كبير للدواجن، يشكل نحو 75 بالمئة من (استخداماتهم) من العلف، ثم تقضي المجترات (مثل) البقر (و) الغنم بقية ذلك”.

ولفت ممثل التنظيمات الفلاحية المهنية الأمريكية، إلى أن “ميناء دولوث يمكن استخدامه لتصدير الذرة وفول الصويا وزيت الصويا والقمح والشوفان وبنجر السكر وسحب الكريات من الغرب الأوسط العلوي إلى أفريقيا”.

شارك المقال
  • تم النسخ
المقال التالي