شارك المقال
  • تم النسخ

معارضة روسية تؤجل حسم تمديد تفويض بعثة “المينورسو” للصحراء المغربية

واجهت الولايات المتحدة الأربعاء صعوبة في الأمم المتحدة لجعل مجلس الأمن يصادق على مشروع قرار يمدد لعام تفويض البعثة الأممية إلى الصحراء المغربية، بعد معارضة الجزائر استئناف المحادثات مع المغرب، بحسب دبلوماسيين.

وقال دبلوماسيون، إن روسيا عرقلت مشروع قانون أعدّته واشنطن، المكلّفة ملف الصحراء المغربية في الأمم المتحدة.

وكان يُفترض في الأصل أن يتم تبني النص الأربعاء. إلا أنه لا يُنتظر طرح النص على التصويت قبل الجمعة في وقت ينتهي تفويض بعثة الأمم المتحدة لتنظيم الاستفتاء في الصحراء المغربية “مينورسو” الأحد.

وأكد دبلوماسي أن موسكو “ليست راضية عن فقرات متعلّقة بالعملية السياسية” وتدعم أيضاً رفض الجزائر استئناف المحادثات المماثلة للتي نظمها في سويسرا المبعوث الأممي هورست كولر حتى ربيع العام 2019، قبل تقديم استقالته مقابل عدم إحراز أي اختراق.

وخلفه أخيراً هذا الشهر الدبلوماسي المخضرم ستافان دي ميستورا الذي يُفترض أن يعيد إطلاق الوساطة الأممية اعتباراً من الأول من تشرين الثاني/ نوفمبر.

وتسعى الجزائر منذ وقت طويل لعقد مفاوضات مباشرة بين المغرب وجبهة البوليساريو.

ولم تردّ لا البعثة الدبلوماسية الأمريكية ولا الجزائرية في الأمم المتحدة على طلبات التعليق.

ويدور نزاع منذ عقود بين المغرب وجبهة البوليساريو حول المستعمرة الإسبانية السابقة التي تصنفها الأمم المتحدة بين “الأقاليم غير المتمتعة بالحكم الذاتي”.

وتقترح الرباط منح الصحراء، التي تعتبرها جزء لا يتجزأ من الأراضي المغربية، حكما ذاتيا، فيما تدعو جبهة البوليساريو إلى إجراء استفتاء لتقرير المصير بإشراف الأمم المتحدة.

كلمات دلالية
شارك المقال
  • تم النسخ
المقال التالي