شارك المقال
  • تم النسخ

كرونولوجيا.. وزراءٌ أولون ورؤساء حكومات تعاقبوا مُنذ الاستقلال إلى الآن

يعتبر عزيز أخنوش الذي عينه الملك في 11 من شتنبر الجاري رئيس الحكومة الـ19 في تاريخ المغرب منذ إعلان الاستقلال ليصطف إلى جانب وجوه سياسيين بارزين تقلدوا منصب الوزير الأول أو رئاسة الحكومة بعد التعديل الدستوري.

وفي جرد كرونولوجي للوزراء الأولين ورؤساء الحكومات السابقين في المغرب أٌسنِد منصب الوزير الأول في أول حكومة إلى شخصية غير منتمية سياسيا وهو امبارك البكاي والذي ترأس من جديد رئاسة الحكومة الثانية، ولم تسند الوزارة الاولى إلى شخصية منتمية سياسيا إلا عند تشكيل الحكومة الثالثة، وهو أحمد بلا فريج.

وأسندت الحكومة الرابعة إلى عبد الله إبراهيم والتاسعة إلى السيد أحمد باحنيني، على أساس أن الحكومات السادسة والثامنة تم إسنادها إلى الملك الحسن الثاني، وبعد ذلك سيتم تعيين وزراء محايدين كما هو الشأن بالنسبة لمحمد بنهيمة، والدكتور أحمد العراقي، ومحمد كريم العمراني.

وعلى إثر انتخابات 3 يونيو 1977 أسند منصب الوزير الأول للأغلبية بإسناده لأحمد عصمان الذي كان يمثل الأغلبية التي فازت في انتخابات 1977 كأحرار، ولم يكن زعيما لحزب سياسي، غير أنه بعد ذلك سيتم تعيين وزيراً أولا لا علاقة له بالأغلبية البرلمانية، ولا هو زعيم حزب سياسي، وهو المعطي بوعبيد، الشيء الذي سيستمر مع الوزراء الذين تعاقبوا فيما بعد: محمد كريم العمراني في حكومتي 1983 و1985، وعز الدين العراقي في حكومة 1986، وخلفه محمد كريم العمراني 1993.

وتولى عبد اللطيف الفيلالي، ثلاث حكومات متعاقبة، الأولى في 7 يونيو 1994، والثانية في 27 فبراير 1995، والثالثة في 13 غشت 1997، وفي 4 فبراير 1998، عين العاهل المغربي الراحل الحسن الثاني، عبد الرحمان اليوسفي، الأمين العام لحزب “الاتحاد الاشتراكي”، رئيسا للحكومة التي سميت بحكومة التناوب.

وجرى تعيين إدريس جطو، في 9 أكتوبر 2002 رئيسا للحكومة ثم في 19 شتنبر2007 كلف العاهل المغربي الملك محمد السادس، عباس الفاسي، الأمين العام لحزب “الاستقلال” بتشكيل الحكومة.

وفي 3 يناير 2012، تولى عبد الإله بنكيران، أمين عام “العدالة والتنمية”، رئاسة الحكومة وفي 5 أبريل 2017، تم تعيين سعد الدين العثماني رئيسا للحكومة بعد بعدما لم يتمكن عبد الإله بنكيران من تشكيلها.

وفي الـ11 من شتنبر الجاري، عين الملك محمد السادس، رئيس “التجمع الوطني للأحرار”، عزيز أخنوش، رئيسا للحكومة، وكلفه بتشكيلها ليكون رئيس الحكومة التاسع عشر في تاريخ المغرب.

شارك المقال
  • تم النسخ
المقال التالي