شارك المقال
  • تم النسخ

فيديو لمرشح عن حزب “الأحرار” يوزع “المال الحرام” على الناخبين يثير الجدل

في الوقت الذي تتعالى فيه أصوات عديدة تحذر من استعمال واسع للأموال في الانتخابات، طفا على السطح، أخيرا، فيديو “صادم” لمرشح انتخابات الغرف المهنية، وهو يوزع الأموال على الناخبين من أجل التصويت على لائحته.

وأظهر مقطع فيديو تم تداوله على مواقع التواصل الاجتماعي، وكيل لائحة حزب التجمع الوطني للأحرار، المرشح لغرفة التجارة والصناعة والخدمات في كلميم، وهو يوزع مبالغ مالية من فئة 200 درهم على الناخبين، مع وعود بتقديم خدمات لهم، والتأكيد بأن تواجد الحزب لن يقتصر على الغرف بل أيضا البلديات.

واعتبر العدد من النشطاء على شبكات التواصل الاجتماعي، هذه “الفضيحة” بمثابة تهديد للعملية الانتخابية، فيما شكك بعض أعضاء حزب “الحمامة” في حقيقة الفيديو، حيث اعتبره البعض بأنه فيديو مفبرك، وأنه يظهر من التسجيل أنه مقطع قديم، وذلك لنيل من مصداقية الحزب مع دنو موعد الاستحقاقت الانتخابية.

وجمد حزب التجمع الوطني للأحرار عضوية وكيل لائحته في غرفة التجارة والصناعة والخدمات بكلميم صنف التجارة، لحسن أبونشاط، الذي ظهر في فيديو منتشر على مواقع التواصل الاجتماعي وهو يوزع المال مقابل الحصول على أصوات في انتخابات الغرف المهنية بكلميم.

وأوضح الحزب، في بلاغ ، أنه “على إثر تداول بعض مواقع التواصل الاجتماعي لفيديو قصير لمرشح وكيل لائحتنا في غرفة التجارة والصناعة والخدمات بكلميم صنف التجارة يزعم مروجوه بأن المرشح المعني يقوم باستمالة المواطنين بواسطة منافع عينية”.

ولفت بلاغ حزب “الحمامة” إلى أنه و”بعد الإطلاع على محتوى هذا الفيديو، تقرر فتح تحقيق في وقائع هذه النازلة على مستوى هياكل الحزب المختصة لاتخاذ التدابير اللازمة بناء على النتائج التي سيسفر عنها هذا التحقيق”.

وأشار بلاغ حزب التجمع الوطني للأحرار، إلى أنه “في انتظار نتائج التحقيق قد تقرر تجميد عضوية هذا المرشح بشكل احترازي.

وانطلقت انتخابات الغرف المهنية، يومه (الجمعة) في ظل ظروف استثنائية فرضها تفشي جائحة كورونا، حيث يخوض الانتخابات 12 ألفا و383 مرشحا، بينهم 2940 امرأة، للتنافس على 2230 مقعدا مخصصا للغرف المهنية (التجارة والصناعة والخدمات، والصيد البحري، والفلاحة والصناعة التقليدية).

وتجرى انتخابات الغرف المهنية في ظروف استثنائية، لا سيما وأنها الأولى في ظل تفشي جائحة كورونا، وقبل شهر على إجراء الانتخابات المحلية والبرلمانية، المقررة في 8 شتنبر المقبل، كما تحدد هذه الانتخابات طبيعة الهيئة الناخبة المعنية باختيار ممثلي الغرف المهنية في مجلس المستشارين ، والذي يضم 120 عضوا، ينتخب 20 منهم من طرف الغرف المهنية.

حري بالذكر أن وكيل الملك لدى المحكمة الابتدائية بكلميم، أعلن أن النيابة العامة فور علمها بالشريط قامت بفتح بحث عاجل في القضية بواسطة الشرطة القضائية بكلميم، مؤكدة، أنه سيتم ترتيب الآثار القانونية على ضوء نتائج البحث، في احترام تام للمقتضيات التي ينص عليها القانون.

وعقب ذلك، جرى وضع الشخص الذي كان يظهر في الفيديو وهو يوزّع المال على الناخبين، إلى جانب ثلاثة آخرين، رهن تدابير الحراسة النظرية في انتظار استكمال البحث الذي تجريه الشرطة القضائية بكلميم.

شارك المقال
  • تم النسخ
المقال التالي