شارك المقال
  • تم النسخ

شركة “إنرجيان” الإسرائيلية تتقدم في عمليات تطوير إنتاج الغاز في المغرب

أعلنت شركة إنرجيان الإسرائيلية (Energean)، أخيرا، عن الموافقة على دخولها كشريك في عمليات الشركة البريطانية Chariot Energy Company في رخصة ليكسوس، قبالة سواحل العرائش، والتي تتضمن تطوير استغلال الغاز في  في بئر Anchois-2، بمساحة 18 مليار متر مكعب وآفاق استكشاف كبيرة.

وتأمل “إنرجيان” الآن في الحصول على موافقة السلطات المغربية على المدى القصير وإغلاق الاتفاق بعد فترة وجيزة لتعميق هذا النشاطن حيث تخطط الشركة بتنسيق مع شاريوت لحفر بئر تقييمي في حقل أنشويس في عام 2024.

وبموجب الاتفاقيات الموقعة، ستحصل إنرجيان على 45 و37.5% من تراخيص ليكسوس وريسانا على التوالي، وستقوم بتشغيل كلا الرخصتين، وفي الوقت نفسه، ستحتفظ شركة شاريوت بحصة 30% و37.5% في ليكسوس وريسانا، على التوالي، وسيحتفظ المكتب الوطني للمحروقات والمناجم المغربي بحصة 25% في كل ترخيص.

واستحوذت شركة Energean على جزء مهم من امتياز حقل الغاز Anchois، مما يمنحها إمكانيات عديدة في سوق الغاز المغربي، حيث إن قرب الموقع من مرافق البنية التحتية الحالية لإمداد الغاز إلى الأسواق المحلية والدولية له قيمة كبيرة للشركة.

وأكدت ليلى بنعلي، وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة، على الأهمية الاستراتيجية لهذه الاتفاقية بالنسبة لأصول الطاقة المغربية: “سيساهم هذا الاستثمار بشكل كبير في تسييل أصولنا من الغاز والنهوض بإستراتيجيتنا الطموحة في مجال الطاقة”.

ودخلت شركة الطاقة Energean PLC، ومقرها لندن، في تحالف قوي مع شركة Chariot في المغرب، وتعتبر هذه الخطوة مهمة جدًا بالنسبة لإسرائيل، نظرًا لأن شركة Energean تتمتع بحضور كبير في السوق الإسرائيلية.

شارك المقال
  • تم النسخ
المقال التالي