شارك المقال
  • تم النسخ

رغم الجدل الإسباني المستمرّ.. وفد برلماني مغربي يزور مزارع تربية الأحياء المائية البحرية قرب الجزر الجعفرية المحتلة

أجرى وفد برلماني عن لجنة القطاعات الإنتاجية بمجلس النواب، يومي 11 و12 يناير الجاري، زيارة ميدانية إلى مزارع تربية الأحياء المائية البحرية بكل من مدينتي الناظور والسعيدية.

وجاءت الزيارة التي شملت أيضا، مزارع الأحياء المائية المتواجدة على مقربة من الجزر الجعرفية، والتي كانت قد أثارت الجدل في إسبانيا، بدعوة من وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، محمد صديقي.

وقال مجلس النواب، في بلاغ له، إن برنامج الزيارة شمل خرجة بحرية على متن الباخرة لمزارع تربية الأسماك ومزرعة تربية بلح البحر، إضافة إلى خرجة على اليابسة لمزرعة الطحالب البحرية، ومنشآت لتعبئة منتجات تربية الأحياء البحرية.

وشكلت الزيارة، وفق البلاغ نفسه، فرصة لـ”تزويد الوفد بمعلومات عن الأنواع البحرية التي تتم تربيتها أو زراعتها بالجهة الشرقية، وأرضية لفهم أفضل لعملية إنتاج الأحياء المائية البحرية، وجسر للتفاعل مع مختلف الفئات الاجتماعية المهنية في هذا القطاع”.

وتثير هذه المزارع، منذ البدء في إنشائها، جدلاً واسعا في إسبانيا، بسبب قربها من الجزر الجعفرية المحتلة من قبل المملكة الإيبيرية، وهو ما جعل عددا من الأحزاب اليمينية، تتساءل عن ما إن كانت تتداخل مع المياه الإقليمية للجارة الشمالية.

شارك المقال
  • تم النسخ
المقال التالي