شارك المقال
  • تم النسخ

“ديربي الشرق”.. من أجل الإفلات من “الغرق”

سيكون الملعب البلدي بمدينة بركان يوم غد السبت 07 يناير 2023، بداية من الساعة الثامنة والنصف ليلا على موعد مع “ديربي الشرق”، عندما يستقبل فريق نهضة بركان حامل الثلاثية الموسم الماضي، غريمه وجاره فريق مولودية وجدة، ضمن منافسات الجولة الحادية عشر من البطولة الاحترافية إنوي1.

قمة ستشد إليها الأنظار بالجهة تجمع بين عملاقي الكرة بشرق المملكة، المولودية بتاريخها وأمجادها والنهضة بصحوتها في المواسم الأخيرة، بحصدها لخمسة ألقاب خلال الأربع سنوات الماضية، حيث باتت واحدة من أقوى الفرق محليا وقاريا.

يدخل البرتقالي المحتل للرتبة 12 في سبورة الترتيب، مباراته متقدما بفارق نقطتين فقط عن “سندباد الشرق”، صاحب الرتبة 14، من أجل تكريس التفوق التاريخي على جاره في المواجهات المباشرة بينهما على الصعيد المحلي، وحصد ثلاثة نقاط أخرى تساعده أكثر على الارتقاء في سبورة الترتيب، وتأكيد الصحوة الأخيرة للفريق بعد انطلاقة سيئة أدت لانفصال المكتب المسير عن المدرب الجزائري عبد الحق بن شيخة، فيما يسعى فريق المولودية الوجدية المنتشي بانتصاره بطنجة في آخر جولة، إلى إلحاق أول هزيمة بفريق نهضة بركان بميدانه في تاريخ مواجهاتهم المباشرة بالقسم الأول، من أجل الهروب من منطقة الخطر.

“ديربي” السبت المقبل هو المواجهة رقم 25 بين الفريقين في دوري الدرجة الأولى، بداية من أول مباراة جمعت بينهما في إطار الجولة الأولى من موسم 1977 / 1978، واحتضنها الملعب البلدي ببركان، وانتهت بالتعادل الإيجابي بهدف لمثله، إلى آخر مواجهة بينهما، والتي احتضنها المركب الشرفي بوجدة الموسم الماضي برسم الجولة 24، وانتهت بتفوق الوجديين بتيجة هدفين مقابل هدف واحد.

في تاريخ المواجهات المباشرة بين الفريقين على صعيد البطولة المغربية في قسمها الأول، يتفوق، وبشكل واضح، البرتقالي في عدد الانتصارات بـ13 مقابل 3 للمولودية، في حين انتهت 8 مواجهات باقتسام النقاط.

من خلال المواجهات الـ24 بين قطبي الكرة بالجهة الشرقية، في القسم الأول، تمكن “البراكنة” من توقيع 26 هدفا، في المقابل لم يسجل الوجديون إلا 11 هدفا.

أسوء نقطة في هذا الديربي الذي يسرق الأضواء بالجهة الشرقية، هو أن طرفيه يبصمان على واحدة من أسوء انطلاقاتهما في البطولة الوطنية، وكلاهما يسعى لحسم هذا اللقاء من أجل الإفلات من “الغرق”.

شارك المقال
  • تم النسخ
المقال التالي