شارك المقال
  • تم النسخ

تقرير “سرعة الإنترنت”.. يسلط الضوء على ورش الرقمنة المطردة في المغرب

أصدرت شركة Ookla الرائدة عالمياً في تطبيقات وبيانات وتحليلات اختبار سرعة شبكات الإنترنت الثابتة والجوالة تقريرها للربع الثاني من عام 2021 ، حيث صنفت أفضل مزودي الإنترنت في المغرب من حيث السرعة والاتساق والكمون.

ويقوم المغرب بشكل مطرد بإدخال تحسينات على بنيته التحتية للإنترنت، مع خطط لتوسيع إمكانية الوصول إلى الإنترنت وجودته في جميع أنحاء البلادن وضمان حصول الطلاب في المناطق القروية على التعليم على قدم المساواة خلال فترة التوقف عن الدراسة الشخصية في جميع أنحاء العالم.

واحتلت شركة Orange صدارة الترتيب في سرعة الإنترنت، حيث بلغت 19.27، وذلك تقدمت أورانج على اتصالات المغرب الفائز بالربع الأول بأكثر من ثلاث نقاط، بينما احتلت Inwi المرتبة الأخيرة في هذه الفئة، وبذلك تمثل أبطأ متوسط ​​سرعة بين أكبر ثلاثة مزودي خدمة النطاق العريض في المغرب.

وتبوأت شركة Orange المرتبة الأولى في فئة زمن الانتقال، بمتوسط أفضل بمقدار 13 مللي في الثانية من Inwi، و14 مللي ثانية أفضل من اتصالات المغرب، والكمون هو متوسط ​​الوقت الذي تستغرقه البيانات لنقلها من مصدرها الأصلي إلى وجهتها المقصودة، وعادةً ما تشير أوقات الكمون الأقل إلى خدمات إنترنت عالية الجودة.

وفي المقابل، تصدرت اتصالات المغرب المرتبة الأولى من حيث الأداء المتسق أو التابث، حيث أشار 32.4 اختبارًا إلى سرعة تنزيل تبلغ 25 ميجابت في الثانية على الأقل، وثلاثة ميجابت في الثانية على الأقل في سرعة التحميل، وتلاها أورانج بـ27.3، بينما جاءت إينوي في المرتبة الأخيرة بـ18.3، بحسب التقرير.

وحلّل اختبار السرعة أيضًا سرعات النطاق العريض حسب المدينة، وأظهرت مدينة سلا أسرع متوسط ​​سرعة تنزيل عبر الأجهزة المحمولة بين المدن المغربية الأكثر اكتظاظًا بالسكان خلال الربع الثاني من عام 2021 عند 40.78 ميغابت في الثانية، تليها، حسب الترتيب مراكش وفاس والدار البيضاء ثم طنجة.

وفي قطاع الإنترنت عبر الهاتف المحمول، سيطرت اتصالات المغرب على المنافسة، حيث احتلت المرتبة الأولى في السرعة والاتساق والكمون، بينما جاءت Inwi في المرتبة الثانية في كل فئة من فئات تحليل الإنترنت عبر الهاتف المحمول، تليها Orange.

وأثبت التقرير، أن منتجات Apple تتمتع بأفضل أداء شامل، تليها أجهزة Samsung وHuawei وXiaomi وOppo. ومن حيث اختبارات سرعة الإنترنت عبر الهاتف المحمول، احتلت مدينة سلا المرتبة الأولى في سرعات التنزيل الأسرع بمتوسط ​​40.78 ميجابت في الثانية. كما ظهرت على القائمة مراكش وفاس والدار البيضاء وطنجة.

في وقت سابق من هذا العام، كجزء من مساهمتها في جهود البلاد للتكيف مع الوباء، قرر جميع مشغلي الاتصالات الثلاثة في المغرب تقديم وصول مجاني إلى الإنترنت للطلاب للتعليم عبر الإنترنت، كما شاركت وزارة التربية الوطنية في هذا القرار.

شارك المقال
  • تم النسخ
المقال التالي