شارك المقال
  • تم النسخ

بعد “الغضب المغربي”.. “الفيفا” يحذف صورة دعائية لكأس العالم قطر 2022

أثارت صورة ترويجية لكأس العالم 2022 بقطر، نشرت على الصفحة الرسمية للتظاهرة العالمية، ضجة كبيرة على منصات التواص الاجتماعي بالمغرب، بعدما تم بث صورة تضم لاعبين وبخلفية ‘’تراث مغربي’’ وهي (صورة) لباب ضريح محمد الخامس بالرباط.

وفي سياق متصل، أسرعت ‘’الفيفا’’ المنظمة للتظاهرة ومسيرة الصفحة الرسمية على منصات التواصل الإجتماعي، إلى حذف الصورة الترويجية، بعدما شهدت التعاليق موجت غضب من المغاربة الذين اعتبروا الأمر سرقة موصوفة للتراث المغربي ونسبه لدولة قطر المستضيفة لكأس العالم 2022.

وفي تعليقه على الموضوع كتب مغربي ‘’ الموقع الرسمي للإتحاد الدولي لكرة القدم “”فيفا”” قام بنشر صورة لنجوم الكرة العالمية بقمصان منتخباتهم، وهم ينتظرون إفتتاح أبواب مونديال قطر 2022، والصورة باب ضريح “”محمد الخامس”” بالرباط، مع إدخال تعديلات “”فوطوشوبية”” طفيفة عليها و تقديمها على أنها أبواب من التراث القطري، أمام أنظار العالم.

وأضاف مغربي آخر ‘’ هذه السرقة أو ما يصطلح عليها “”الخنشلة”” الفنية من طرف المشرفين على موقع الإتحاد الدولي لكرة القدم “”فيفا”” ، لصورة باب ضريح “”محمد الخامس”” بالرباط، كأنهم لا يعلمون أن ذلك التراث الموري المغربي أقدم من دولة قطر وقبائل “”الغويرية”” و “”كعبان”” مجتمعتين’’.

وعلق مغربي على التدوينة التي نشرتها ‘’الفيفا’’ وحذفتها ‘’المغرب دولة عريقة ترفض بالمطلق أن يتم سرقت موروثها الثقافي والحضاري، وتراجع الفيفا عن منشورها يبين بالملموس، مدى قوة تأثير المواطن في تغيير عدد من القرارات المجحفة في حق تاريخ الشعوب وموروثها الذي يعد ركيزتها واستمرار تواجدها، عاش الشعب المغربي العريق’’.

شارك المقال
  • تم النسخ
المقال التالي