شارك المقال
  • تم النسخ

بسبب شح المياه وغزو حشرة المن.. المغرب يلجأ إلى التجربة الإيطالية لتحسين إنتاجه الزراعي

يعاني المغرب من مشاكل الجفاف، مما دفعه إلى البحث عن حلول في إيطاليا لتحسين تقنياته المستخدمة حتى الآن لتعزيز إنتاجه من فاكهة البطيخ استعدادًا للعام المقبل.

ووفقًا لموقع Fresh Plaza، أوضح سعيد أغزو، مالك ومدير عام شركة الإنتاج Valyour، أن وزارة الداخلية المغربية “أوصت بتقليص المساحة المخصصة لزراعة البطيخ الأحمر من 5000 هكتار إلى حوالي 2000 هكتار”.

وأوضح للموقع، أن هذه “هذه الخطوة تهدف إلى الحفاظ على الموارد المائية وتكييف الزراعة مع القيود المناخية الجديدة”.

ولكن ما فعله أغزو هو السفر إلى إيطاليا للاطلاع مباشرة على بعض التقنيات المستخدمة هناك، وقال: “واجهت منطقة تازة، على وجه الخصوص، مشاكل كبيرة في جودة البطيخ، وذلك بشكل أساسي بسبب شح المياه وغزو حشرة المن”.

وأضاف: “علينا مواجهة هذه التحديات الجديدة بعزم وابتكار، لمكافحة المن في الموسم المقبل، سافر فريقنا إلى إيطاليا في ماي الماضي، لاستشارة المزارعين الإيطاليين وتحليل الطرق الفعالة لمكافحة هذه الآفات”.

ووصف زيارته لإيطاليا بأنها “مثمرة للغاية”، وقال: “سنحت لنا الفرصة للتحدث مع مزارعين إيطاليين من ذوي الخبرة الذين شاركونا طرقهم المتقدمة لمكافحة المن”.

وأكد: “سمحت لنا هذه المحادثات باكتساب تقنيات مبتكرة ننوي تطبيقها بدءًا من الموسم المقبل لتحسين جودة محاصيلنا وتقليل الخسائر الناجمة عن هذه الآفات الزراعية”.

شارك المقال
  • تم النسخ
المقال التالي