شارك المقال
  • تم النسخ

انتقاء 31 مشروعا في إطار برنامج الابتكار بمنطقة المتوسط

تم انتقاء 31 مشروعا للتمويل تبعا لطلبات عروض تم إطلاقها في إطار برنامج الشراكة للبحث والابتكار في منطقة المتوسط ( PRIMA ) لسنة 2021، وفق ما أفاد بلاغ لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار.

وذكر البلاغ أنه “تبعا لطلبات العروض التي تم إطلاقها في إطار برنامج البحث ( PRIMA ) لسنة 2021، تم تقديم 129 مشروعًا مشتركًا من قبل فرق البحث المنتمية لدول أعضاء البرنامج. وبعد تقييم هذه المشاريع، تم انتقاء 31 مشروعًا للتمويل بميزانية إجمالية قدرها 55 مليون يورو”.

وحسب الوزارة، تشارك مؤسسات مغربية في 23 من هذه المشاريع المنتقاة، اثنان منها يتم تنسيقها من طرف باحثين مغاربة، مضيفة أن هذه المشاريع تهم مجات الفلاحة (14) والماء (3) والإنتاج الغذائي (4) والتدبير المستدام والمشترك لأنظمة المياه والزراعة والغذاء (Nexus) (2).

ويشارك في هذه المشاريع 21 فريقًا للبحث من الجامعات المغربية، ويتعلق الأمرب: جامعة السلطان مولاي سليمان – بني ملال (5)، وجامعة القاضي عياض – مركش (4)، وجامعة سيدي محمد بن عبد الله – فاس (2)، وجامعة ابن زهر – أكادير (2)، وجامعة محمد الأول – وجدة (2)، وجامعة ابن طفيل – القنيطرة (2)، وجامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية ببنجرير (2)، وجامعة محمد الخامس (1)، وجامعة مولاي إسماعيل – مكناس (1). كما يشارك أيضًا 16 فريقًا من مؤسسات التعليم العالي غير النابعة للجامعات و6 فرق من القطاع الخاص.

وبذلك، يضيف المصدر ذاته، أصبح المغرب يحتل المرتبة الثانية من حيث عدد المشاريع المنتقاة للتمويل، من بين 19 دولة مشاركة في برنامج “PRIMA” لسنة 2021، بعد إيطاليا.

يشار الى أن برنامج ( PRIMA) الذي يعتبر أكبر برنامج للبحث والابتكار أورو متوسطي، تم إطلاقه سنة 2018 على مدى 10 سنوات، بميزانية إجمالية قدرها 494,5 مليون يورو. ويهدف إلى تمويل مشاريع بحث مبتكرة حول تطوير الإنتاج الغذائي المستدام والأمن المائي في منطقة البحر الأبيض المتوسط. بمشاركة 19 دولة منها 11 دولة أوروبية و8 دول متوسطية غير أوروبية من بينها المغرب.

شارك المقال
  • تم النسخ
المقال التالي