شارك المقال
  • تم النسخ

الطلاب المغاربة يصنعون الحدث في فرنسا ويتصدرون نتائج ولوج مدارس الهندسة

أشادت صحيفة “ليفيغارو” الفرنسية بمستوى المغاربة المُتقدمين للدراسة بمدارس الهندسة بفرنسا، وأشارت إلى أنهم يصنعون الحدث في كل مباريات الولوج إليها، حيث تستضيف معاهدها أكثر من 160 طالبا مغربيا يدرسون بها.

وتابع المصدر ذاته أن جايل لو جوف، مديرة العلاقات الدولية في كلية البوليتكنيك، قد صرحت بأن الطلاب المغاربة مدربون جيدًا في الرياضيات والفيزياء، ومستواهم مذهل، مشيرة إلى تحقيقهم عدد من الجوائز في مسابقات الرياضيات العالمية، بعد أن فاز في بداية العام الجامعي، عصام طويل وأيمن الشكراوي، وهما طالبان مغربيان في البوليتكنيك، بميداليات ذهبية في الأولمبياد الدولي للرياضيات.

ونقلت ليفيغارو تصريحا للنائب المدير العام لـ” المدرسة المركزية سوبيليك”، فيليب دوفورك، الذي قال “في المغرب يُنظر إلى الحصول على شهادة الهندسة الفرنسية على أنه مفتاح للانضمام إلى النخبة الحاكمة، حيث يمكن للمغاربة الذين درسوا في Centrale أو Polytechnique العمل ليس فقط كمهندسين ولكن أيضاً من خلال تأسيس شركات وإدارة مجموعات اقتصادية كبيرة وممارسة السياسة”.

ونقلت “ليفيغارو” أن احد الطلبة المغاربة بشعبة الهندسة قد أفاد بأن الالتحاق للدراسة بالمعاهد الفرنسية لم يكن بالأمر الصعب، أو أقله لم يكن أصعب مما يُحس به الطالب الفرنسي، قبل أن يُتابع أن السر يكمن في الاستعداد الجيد وفي التكوين الممتاز الذي تلقاه بالمغرب.

وتابع الطالب ذاته “التحقت في فترة سابقة للدراسة بصفوف المستوى الإعدادي بفرنسا، وقد وجدن نفسي مُستوعبا بالفعل للعديد من الدورات التعليمية التي سبق وتلقيتها بالمملكة المغربية، كما أني قد سبق وفزت بعدد كبير من الجوائز في المًسابقات كحصولي على الميدالية الذهبية في الأولمبياد الرياضي الدولي”.

وأضاف أيضا” أخطط لاستكمال هذه التجربة المُميزة بفرنسا، قبل أن أعود من جديد للمغرب، وأصبح مهندسا في علم البيانات، كحلم حملته معي منذ الصغر”.

وفي السياق ذاته، تحدثت الصحيفة الفرنسية ذاتها عن الجمعية المغربية للطلبة السابقين بفرنسا، والتي تضم أكثر من 300 عضوا، مُبرزة أن منهم عددا من الوجوه المعروفة، كادريس بنهيمة الرئيس التنفيذي السابق للخطوط الملكية المغربية.

شارك المقال
  • تم النسخ
المقال التالي