شارك المقال
  • تم النسخ

الرئيس الأول لمحكمة الاستئناف بالرباط يُقدم الحصيلة الرقمية للنشاط القضائي والتنفيذي

قدم الرئيس الأول لمحكمة الاستئناف بالرباط، منير المنتصر بالله، أهـم منجـزات محاكـم الدائـرة القضائيـة، عبر عرض الحصيلـة الرقميـة لنشاطهـا القضـائي والتنفيـذي، وذلك بمناسبة افتتاح السنة القضائية.

وقد أشار المسؤول القضائي، في معرض كلمته الافتتاحية بالمناسبة ذاتها، إلى أن “السنة القضائية الماضية تميزت بتظافر جهـود الجميـع، وذلك بحرصهم على تسريع وثيرة معالجة وتصفيـة أكبر قـدر من الملفات رغم جميـع الإكراهـات، مـن خلال معالجـة القضايـا الكترونيًـا ويدويًا، والمثابـرة في تبليغ وتنفيذ وتصفيـة القضايـا الرائجة”.

وسجل في هذا الإطار، أن ” مجموع القضايا المسجلة بمجموع محاكم الدائرة القضائية بما فيهـا محكمة الاستئنـاف، قد بلغ 351365 قضية، مع مخلف 78963 قضية، فيكـون مجمـوع ما راج هو 430329 قضية، وتم  البت في 364591 قضية، وبلغـت نسبـة القضايـا المحكومة من المسجلة 103.7 في المائة، وبلغـت نسبة القضايا المحكومة من الرائجـة 84.70 في المائة”.

وتابع أنه على المستوى التنفيـذ المدني بالمحاكم الابتدائيـة، فقـد بلغت نسبة التصفية مـن  المسجـل 103.76 في المائة، بتنفيـذ ما مجموعه 43079 ملفا.

وبخصوص مداخيل وحدات التحصيل، أبرز أنها قد عرفت تطورا ملموسا، حيث “كانت مجموع المداخيل هذه المحكمة خلال سنة 2021 ما مجموعه خمسة عشرة مليون درهم (15.355.735.17)، أي مليار وخمس مائة مليون سنتيم، بزيادة بلغت (41.88%) مقارنة بسنة 2020 حيث بلغ مجموع المداخيل بها عشرة مليون درهم (10.978.285.10).”

يُشار إلى أنه قد انعقدت بمحكمة الاستئناف بالرباط، جلسة رسمية لافتتاح السنة القضائية، إثر الإذن السامي للملك محمد السادس، رئيس المجلس الأعلى للسلطة القضائية.

وقد شهدت الجلسة الرسمية، مشاركة كل من الوكيل العام للملك لدى محكمة النقض رئيس النيابة العامة، ووسيط المملكة، والوكيل العام للملك لدى محكمة الاستئناف، وأعضاء من المجلس الأعلى للسلطة القضائية، ومسؤولون قضائيون، ومدير المكتب المركزي للأبحاث القضائية، وشخصيات مدنية وعسكرية.

شارك المقال
  • تم النسخ
المقال التالي