Share
  • Link copied

مشبال: عبد القادر الشاوي وراء استقطابي إلى منظمة “إلى الأمام”

حاوره نورالدين لشهب

يحكي محمد الأمين مشبال تجربة استغرقت 14 سنة، ابتداء من خطواته في منظمة “إلى الأمام”، مرورا بتجربة التعذيب والانهيارات في المعتقل الرهيب مولاي الشريف والمحاكمة، وصولا إلى الصراعات السياسية داخل السجن، وتفاصيل الحياة اليومية داخل أسوار السجن.

وبقدر ما ينقل مشبال حجم المعاناة الإنسانية، فهو في الآن نفسه يكشف عن جوانب مهمة من تاريخ المغرب الراهن التي ما زالت في حاجة إلى البحث والتمحيص.

ويتحدث مشبال عن كيفية استقطابة إلى تنظيم يساري من قبل الكاتب المغربي عبد القادر الشاوي

بداية حدثنا عن الظروف التي جعلتك تلتحق بتنظيم سري وأنت لا تزال تلميذا في ربيعك السابع عشر؟

أذكر بأن تتبع الأحداث السياسية الوطنية والدولية كان طبقا دائم الحضور في بيتنا، فوالدي المرحوم كان ولعا بتتبع الأحداث السياسية، وحريصا على إحضار الجرائد إلى البيت، والاستماع إلى نشرة الواحدة زوالا بإذاعة لندن أو “صوت العرب” من القاهرة، حرصه على أداء فرائض الصلاة.

يعني أنك تأثرت بجو العائلة وهكذا نمت تنشئتك السياسية؟

نعم، لقد كنت أجد متعة لا متناهية في تصفح ومطالعة الكتب، التي كانت تزين خزانة أخي الأكبر عبد اللطيف، سواء كانت أعمالا روائية أو كتبا سياسية، خاصة ما يتعلق بغيفارا والفيتنام والقضية الفلسطينية..الخ.

وعندما بلغت عامي السابع عشر، بدأت عوالم السياسة تتفتح أمام عيني. كان لأخي عبد المؤمن دور رئيس في توجيهي وإيقاظ نوع من الوعي السياسي لدي. إذ حرص دوما لدى عودته من كلية الآداب بفاس على تزويدي بمطبوعات الاتحاد الوطني لطلبة المغرب، وأدبيات اليسار الفلسطيني، خاصة الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين، بقيادة نايف حواتمة. معظم أفكارها كانت تؤكد أن هزيمة 1967 دقت ناقوس “نهاية القيادة البورجوازية الصغيرة” المجسدة في النظام الناصري بمصر والبعثي في سوريا. كما أكدت ضرورة بناء “حزب الطبقة العاملة وخوض حرب تحرير شعبية طويلة الأمد”.

وماذا عن الحركة التلاميذية، هل كنت منخرطا فيها في ذاك الزمان؟

أكيد، أذكر أنه سنة 1972 انخرطت في تيار حركة التلاميذ؛ فقد شهدت تطوان، مثل باقي المدن المغربية الأخرى، إضرابات ومظاهرات انطلاقا من شهر يناير من السنة نفسها، للاحتجاج على مشروع إصلاح البكالوريا، وللمطالبة بمنح الحق النقابي للتلاميذ. شاركت بدوري في المظاهرات أو التجمعات الحماسية، التي كانت تنعقد بثانوية القاضي بن العربي.

هذا من حيث المناخ العام، لكن كيف تم استقطابك إلى التنظيم؟

في مطلع الموسم الدراسي الموالي (1972- 1973) اتصل بي عبد القادر الشاوي، الذي كان صديقا لأخي عبد المومن، وأطلعني عن وجود نقابة سرية للتلاميذ لها فروع في العديد من المدن، وأبدى لي رغبته الشديدة في أن أستقطب بعض التلاميذ والعناصر النشيطة من أجل تأسيس فرع لها في تطوان، ثم زودني بمجموعة من المنشورات السرية، وانصرفنا بعد تحديد موعد اللقاء القادم.

مرَت أيام والتقيت بالشاوي ثانية. قدمت له ثلاثة تلاميذ: عبد اللطيف المرابط، وأحمد الطريبق، وحسن أمحجور. ابتهج الشاوي بالتشكيلة المقترحة، خصوصا أنهم ينتمون إلى ثانويات مختلفة: القاضي عياض وجابر بن حيان والشريف الإدريسي، مما يتيح إمكانية استقطاب أكبر عدد من التلاميذ وتوسيع دائرة النضال.

أعقب ذلك الاجتماع لقاء بمنزل أسرة عبد القادر الشاوي، بحضور رفيق سأعرف لاحقا أنه يدعى الطاهر المحفوظي، تناولنا فيه تصور النقابة الوطنية للتلاميذ للعمل المتعين إنجازه، وكذا ضرورة توخي الحذر لأن عيون البوليس السياسي مبثوثة في كل مكان.

غاب الشاوي عن الموعد اللاحق وانقطعت عني أخباره، لكن نشاطنا استمر رغم الغياب، خصوصا بعد مجيء عبد العزيز الطريق إلى تطوان في نهاية شهر يناير 1973 إثر حظر “أ.و.ط.م”، وإغلاق كلية الآداب التي كان يتابع دراسته الجامعية بها آنذاك. وسنعلم لاحقا أن الشاوي كان مضطرا للغياب، ريثما تتضح الأوضاع بعد الاعتقالات التي شملت مناضلي “النقابة الوطنية للتلاميذ” في شهر مارس 1973، حيث كانت له صلات ببعضهم، كما هو الشأن بالنسبة إلى الطاهر المحفوظي الذي اعتقل خلال تلك الحملة.

سيعاود عبد القادر الشاوي الاتصال بي ومن خلالي بأعضاء “اللجنة الأساسية” في شهر مايو1973، حيث عقدنا بمنزله اجتماعات متتالية لمناقشة الخلافات بين التنظيمين والحسم في موضوع الالتحاق بـ”23 مارس”، التي كان ينتسب إليها الشاوي أو البقاء في “إلى الأمام”، وفي الأخير اختار مناضلو “اللجنة الأساسية ” الاستمرار في “إلى الأمام”.

بودي أن تشرحوا للقراء الخلافات التي برزت بين “إلى الأمام” و”23 مارس” إبان تلك الفترة؟

كان شهر أبريل 1973 شهرا حاسما في تاريخ الحركة الماركسية اللينينية المغربية، إذ وصلت الخلافات بين الفصيلين”أ” و”ب” ذروتها، مما أدى إلى وقف التنسيق بينهما وكذا النشرات المشتركة.

اطلعنا على فحوى تلك الخلافات من خلال قراءتنا لوثيقة “الوضع الراهن للحركة الماركسية اللينينية”، فقد رأت حركة “إلى الأمام” أن لا شيء تغير في الوضع السياسي بعد المحاولتين الانقلابيتين في 10 يوليوز 1971 و16 غشت 1972، إذ لازال النظام يعاني “أزمة سياسيه خانقة”، كما أن الطبقة الحاكمة لا تمتلك قاعدة اجتماعية تتحالف معها وتمنحها قوة اقتصادية وسياسية.

من جهة أخرى، ارتأت وثيقة الوضع الراهن أن الحركة الجماهيرية تنمو نموا مطردا، مستشهدة بإضرابات عمالية وانتفاضات فلاحية بـ “تسلطانت” و”أولاد خليفة”. في الآن نفسه سجلت اندحار “الجناح البلانكي”، وقصدت بذلك فشل حركة “3 مارس”، التي شكلت آخر محاولات جناح الفقيه البصري لإطلاق شرارة عمل مسلح وحرب العصابات ضد النظام. لكن تلك المحاولات باءت بالفشل، وكان مصير منفذيها الإعدام والسجون والمنفى.

البديل الذي قدمته الوثيقة سالفة الذكر يتلخص في مهمة بناء “الحزب البروليتاري، الذي ينبغي أن يتجذر داخل الطبقة العاملة والفلاحين والفقراء قبل أن يشرع في تنظيم وقيادة سلسلة من الإضرابات والمظاهرات والمواجهات، التي تمهد للانتقال إلى حرب التحرير الشعبية طويلة الأمد.

أما على المستوى العملي المباشر فارتأت “إلى الأمام” مواصلة التصعيد من خلال المناشير والتحريض على الإضرابات، وأن لا مجال لتراجع تكتيكي أو بناء الحزب داخل الحلقات المغلقة، فالحزب يبني تحت “نيران العدو”، و”المطرقة تكسر الزجاج وتصلب الفولاذ”.

بالمقابل كانت “منظمة 23 مارس” أقرب إلى تلمس التحولات التي أخذ يعيشها المغرب ابتداء من سنة 1973، فقد رأت في وثيقة أصدرتها في ماي 1973 أن النظام أخذ يتجاوز الأزمة، التي عصفت به عبر مجموعة من الإجراءات الاقتصادية والسياسية العملية للخروج من أزمته كـ”المغربة” وإعادة بناء الأجهزة الأمنية.

كما أن الحركة الجماهيرية عرفت تراجعا، خصوصا بعد أحداث “3 مارس”، لذا من واجب الحركة الماركسية الحفاظ على إمكانياتها الذاتية، والتركيز على العمل داخل الطبقة العاملة، وعدم الاستمرار في النهجين الدعائي والتحريضي اللذين ميزا عملها.

هل بالإمكان أن تقرب القارئ من المناخ السياسي والفكري، وطنيا وعربيا ودوليا، الذي ساعد في بروز وانتشار التيار اليساري في بداية سبعينيات القرن الماضي؟

لا يمكن فهم بروز تيار أقصى اليسار المغربي ومشروعه التوتاليتاري بمعزل عن السياق التاريخي لتلك المرحلة على الصعيد الوطني والعربي والعالمي على حد سواء.

فعلى الصعيد الوطني كان المغرب يعيش مخلفات حقبة الستينيات، التي عرفت صراعا سياسيا ودمويا حول السلطة بين الجناح اليساري المنشق عن حزب الاستقلال، والذي كان يتبنى التوجه الاشتراكي، ممثلا في النموذج الناصري وإيديولوجية الحزب الوحيد، وبين الملكية المغربية ممثلة في الراحل الحسن الثاني. في هذا السياق السياسي جاء ما سمي بـ”مؤامرة 1963″، واختطاف واغتيال الزعيم الاتحادي المهدي بنبركة في 29 أكتوبر 1965، وانتفاضة 23 مارس 1965، وحالة الاستثناء، ثم بعض المحاولات المسلحة ضد النظام في 1969 و1970، والتي قادها الفقيه البصري..

أما عربيا، فكان العالم العربي لا يزال تحت صدمة “حرب الستة أيام” في يونيو 1967، حيث كبدت إسرائيل الجيش المصري والأردني والسوري هزيمة ثقيلة، واحتلت على إثرها قطاع غزة وسيناء، اللذين كانا تحت السيادة المصرية، واحتلت الضفة الغربية، التي كانت تحت السيادة الأردنية، وكذا هضبة الجولان السورية.

هزيمة 67 جعلت النخب المثقفة والسياسية على امتداد العالم العربي تسعى إلى تقديم إجابات وتفسيرات لما جرى، وسينبثق عن ذلك مشروعان سياسيان وإيديولوجيان كبيران ومتناقضان ومتعارضان: مشروع أصولي إخواني سترعاه وتموله العربية السعودية بسخاء ودعم سياسي من الولايات المتحدة الأمريكية، ومشروع يساري يستمد مرجعيته من النظرية الماركسية، ومن التجارب الثورية المعاصرة، وتحديدا الحرب الفيتنامية.

إلى أي مدى أثرت أحداث ماي 1968 بفرنسا والثورة الثقافية بالصين على أفكاركم الثورية؟

فعلا، شهدت الصين منذ بداية سنة 1966 إلى 1976 ما سيعرف لاحقا بـ”الثورة الثقافية الصينية”. وكانت الصورة، التي تم تسويقها آنذاك من طرف ماوتسي تونغ وأنصاره، أنها تجربة فريدة ورائدة في محاربة البيروقراطية عبر تقليص المسافة مع الجماهير، وإعادة تكوين وتربية الأطر الحزبية، وإفساح المجال للشباب في مجالي النقد والإبداع. بيد أن الوقائع التاريخية ستظهر لاحقا أن الثورة الثقافية الصينية كانت تعبيرا عن صراعات داخل قيادة الحزب الشيوعي الصيني أدت إلى تهميش ماوتسي تونغ، خصوصا بعد الفشل الذريع لما أسماه ماو سياسة “القفزة إلى الأمام” سنة 1958، التي كانت تتوخى تحويل الصين من إمبراطورية مزارعين إلى دولة صناعية حديثة. بيد أن الأخطاء التي صاحبتها أدت إلى تراجع الاقتصاد الصيني، وهلاك ملايين الفلاحين الصينيين بسبب ظروف المجاعة..

باختصار، أدت الثورة الثقافية الصينية إلى فوضى شاملة في الصين، واضطهاد مئات الآلاف من المثقفين بدعوى محاربة الفكر البرجوازي، وأنتجت التبسيطية والدغمائية، فمثلا تم اعتبار العزف على البيانو أو الرسم “فنا برجوازيا” يتعين منعه. لكن آنذاك شكلت الثورة الثقافية الصينية نموذجا زاد من تعميق النزوع نحو العفوية والتبسيطية واختزال تعقيدات الواقع في شعارات ثورية جذابة.

الحدث الآخر الفكري البارز آنذاك كان ناجما عن أحداث ماي 1968 بفرنسا. فقد شهدت فرنسا، آنذاك، تظاهرات عارمة بعدة مدن فرنسية كان الطلبة رأس حربتها، وشارك فيها بكثافة الأساتذة والعمال وفئات شعبية أخرى.

التمرد الطلابي العمالي، الذي هز أركان الجمهورية الفرنسية الخامسة برئاسة شارل دوغول، تغذى من تدهور الفضاء الجامعي وارتفاع البطالة، ناهيك عن موجة تحركات شبابية في العالم، كانت أبرزها تحركات طلبة جامعة بركلي وبراغ والحرس الأحمر بالصين، واتسمت بشعارات معادية للنظام الرأسمالي ولقيم المجتمع التقليدي، حيث كان أحد الشعارات المعبرة عن هذا التوجه آنذاك “ينبغي منع المنع”.

Share
  • Link copied
المقال التالي