شارك المقال
  • تم النسخ

مطالب برلمانية لإنقاذ المغاربة العالقين بمعبر رفح بقطاع غرة وتمكينهم من العودة إلى أرض الوطن

أثار فريق الأصالة والمعاصرة بمجلس النواب، في سؤال كتابي آني إلى وزير الشؤون الخارجية والتعاون الافريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، بخصوص موضوع “التنسيق الدبلوماسي لإنقاذ مغاربة عالقين بمعبر رفح بقطاع غرة”.

وأوضح النائب البرلماني عن “الجرار”، محمد التويمي بنجلون، في سؤاله، “أنه و تبعا للتطور المؤسف للأوضاع بقطاع غزة، ونظرا لخطورة الأوضاع الميدانية، نتير انتباه وزارة الشؤون الخارجية إلى تواجد أزيد من 150 مواطنا مغربيا (حاملا للجنسية المغربية).

وأضاف التويمي، أنه إلى جانب أسرهم (40 بالمائة منهم من الأطفال القاصرين)، بالجانب الفلسطيني من معبر رفح، ينتظرون منذ مدة السماح لهم بمغادرة التراب الفلسطيني للعودة الى أرض المملكة المغربية”.

وأشار المصدر ذاته إلى ” أنه ومباشرة بعض إحصاء المواطنين المغاربة المتواجدين بغزة من قبل السلطات المعنية، وبعد التشاور، تم تبليغهم بقرار قبول اجلاء الأطفال لوحدهم بدون أسرهم بشكل استثنائي”.

واعتبر، أن “هذا الأمر يستوجب التدخل العاجل، وفق الإمكانات وقنوات الاتصال الدبلوماسية الممكنة والمتاحة للوزارة، من أجل التسريع من عملية تمكين المواطنين المغاربة، رعايا جلالة الملك، حفظه الله، من العودة الى تراب بلادهم”.

إلى ذلك، طالب فريق الأصالة والمعاصرة الوزير بوريطة، بـ”الكشف عن التدابير العاجلة التي تعتزمون القيام بها لتمكين المغاربة العالقين بمعبر رفع من العودة الى التراب الوطني للمملكة المغربية”.

شارك المقال
  • تم النسخ
المقال التالي