شارك المقال
  • تم النسخ

مركز تحليل أمريكي: المغرب ضمن 5 دول في مقدمة أضخم المظاهرات المؤيدة لغـ.زة والمنددة بإسـ.رائيل

أثار هجوم حركة حماس على جنوب إسرائيل والعمليات العسكرية الإسرائيلية الوحشية اللاحقة في قطاع غزة موجة من الاحتجاجات والمسيرات في جميع أنحاء العالم، وصنف المغرب ضمن أكثر خمس دول في العالم من حيث المسيرات التضامينة مع الفلسطينيين.

وخلال الأسابيع الثلاثة الأولى من الجولة الحالية من أعمال العنف، سجل مركز تحليل الأزمات الأمريكي “ACLED” ما يقرب من 4200 مسيرة وتظاهرة تتعلق بالنزاع الحالي في ما يقرب من 100 دولة ومنطقة، وهو ما يمثل 38٪ من جميع المسيرات المبلغ عنها عالميًا.

وأوضح المركز في رسم بياني توضيحي عدد الاحتجاجات والمظاهرات العالمية ( من تاريخ 7 أكتوبر إلى 27) ردا على الصراع الفلسطيني الإسرائيلي، وحلت اليمن في المرتبة الأولى بـ (490) مظاهرة، وتركيا بـ(357) م، وإيران بـ(276) م، ثم المغرب بـ(276) م، مع غياب تام لأي مظاهرات بالجزائر ومصر.

ووفقا للبيانات التي كشف عنها مركز تحليل الأزمات الأمريكي “ACLED”، فقد تم تصنيف المملكة المغربية من ضمن أكثر خمس دول في العالم من حيث المسيرات التضامينة ( حل المغرب بالمرتبة الخامسة بعد أمريكا واليمن وتركيا وإيران كما هو مبين على يمين الرسم البياني).

وبلغ عدد المسيرات والمظاهرات حول العالم ما يفوق 4200 وقفة احتجاجية، أزيد من 1400 في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وما يفوق 600 مظاهرة في الولايات المتحدة الأمريكية، وما يقرب من 170منها بألمانيا.

وأشار مركز تحليل الأزمات الأمريكي “ACLED” إلى أن 90 في المائة من المظاهرات كانت لصالح القضية الفلسطينية، و13 في المائة مع إسرائيل، و2 في المائة رافضة للصراع من كلا الجانبين.

شارك المقال
  • تم النسخ
المقال التالي