شارك المقال
  • تم النسخ

صفع مؤخرة شابة مغربية بالشارع العام يفرق نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي لـ”قطبين”

أثارت لقطة صفع مؤخرة شابة بالشارع العام، ضجة كبيرة على منصات التواصل الاجتماعي، وفرقت المغاربة إلى رأيين، الأول يطالب بأقصى العقوبات على الشخص مرتكب الفعل، والثاني يحمل الشابة مسؤولية الواقعة بسبب عدم احترامها للشارع العام، وحرمة المرفق العمومي بإرتداء ملابس ‘’كاشفة’’.

ووفق ما عاينه منبر بناصا، من تدوينات المغاربة، فإن العديد منهم  اعتبروا الحادث، مناسبة للمطالبة بتوسيع هامش الحريات الفردية، والمطالبة بأقصى العقوبات على المتحرشين، وسن قوانين رادعة لكل الأشخاص الذين يتسببون في الإزعاج لكل الساء المغربيات، بالشرع العام، من خلال التحرش والاعتداءات المتكررة في حق العديد منهم بسبب اللباس.

وفي سياق متصل، كتب محمد، وهو شاب مغربي على حائطه بالفايسبوك تعليقا على موضوع التحرش ‘’ حيوان بري يقوم بالاعتداء على فتاة و التحرش بها في مشهد مخزي تستحي حتى الحيوانات منه. هؤلاء الضباع وهم منتشرون بكثرة في مجتمعنا هم نتاج ثقافة الكبت، ثقافة زرعت فانتجت ضباع جياع مستعدين أن ينهشوا جسد المرأة باعتباره عار وعورة يجب أن يغلف وإلا فالضباع ستنقض عليه وستنهشه نهشا’’.

وأضاف فارس، وهو شاب من مدينة طنجة ‘’ سبب هاد التصرف الصبياني غادي يمشي الحبس بتهمة التحرش الجنسي وفي قمة الغباء أنه خلا على راسوا دليل يعني غادي يمشي فيها ومافيهاش الشك علاش گعما دخل سوق راسك اخويا علاش عليك هاد الضحك الباسل هي عاجبها راسها تلبس اللي بغات او تخرج حتى عريانة ماعندكش الحق تقيصها أو تمد يدك عليها واليديها كيشوفوها بديك لباس وعادي جداً وما ربوهاش وعندها رب غادي يحاسبها يوم القيامة ونتا مالك اخويا شداك لشي صداع الراس والمشاكل والهضرة الخاوية اللي غادي تسمعها فهاد الأيام شنوا داروا ليك واليديك اللي غادي تعدبهم معاك’’.

ومن جهة أخرى يرى عدد من المغاربة والمغربيات، أن هذا الفعل ترجع أسبابه الرئيسية إلى كون الشابة، لم تحترم حرمة الشارع، والشريعة الاسلامية، مما دفع الشاب إلى ارتكاب هذا الفعل، الذي وصفوه بالبطولي من شاب مغربي، من اجل وضع حد لمثل هذه ‘’الممارسات’’ على حد تعبير الأشخاص الذين يتبنون هذا الطرح’’.

وفي ذات السياق، قالت ياسمين، وهي شابة مغربية، تعليقا على الموضوع ‘’ كتعليق على منشور التحرش والاعتداء الذي تناولته المجموعة مؤخرا….. بغيت نوجه رسالة للبنات وامهاتهن على الحالة التي يخرجن بها….يكون قلبك كحل ولا بيض شغلك هداك بينك وبين الله اما باش تخرجي معرية فانكي مسؤولة عن معصية كل شاب وكل رجل وماتقوليش غض البصر لان الحجاب يأتي قبل غض البصر أمة محمد تدعو العالم للدخول في الإسلام وبنات أمة محمد يمشين عاريات أي صورة واي قدوة نكون اذا…….حسبنا الله ونعم الوكيل’’.

شارك المقال
  • تم النسخ
المقال التالي