شارك المقال
  • تم النسخ

بهدف تطوير خدمات الطيران بالمغرب.. عملاقة أنظمة الملاحة الجوية “إندرا” تبدأ تشغيل نظام ManagAir بمطارات المملكة

اختار المكتب الوطني للمطارات، والمعروف اختصارا بـ “ONDA” الذي كان يعتمد في السابق على تقنيات شركة إندرا الاسبانية المتخصصة في تكنولوجيا المعلومات وأنظمة الملاحة الجوية، استعمال ManagAir لأتمتة الحركة الجوية، وذلك بهدف تطوير خدمات الطيران بالمملكة وتعزيز السلامة ورفع كفاءتها، لضمان توفير خدمات الملاحة الجوية بأعلى مستويات السلامة والجودة وفقًا لمعايير ومتطلبات منظمة الطيران المدني الدولي.

وبفضل نظام ManagAir الخاص بـ Indra، ستتمكن ONDA من إدارة الحركة الجوية بطريقة أكثر مرونة وكفاءة وستزيد من قدرتها، من خلال تقديم مفهوم المسار الحر، مما يجعل من الممكن تحسين المسارات، وتقليل انبعاثات ثاني أكسيد الكربون بشكل كبير، وهو أحد أهم التزامات المملكة المغربية بالتنمية المستدامة.

وسيضمن هذا الحل الجديد أيضًا التنسيق بين المغرب والدول الأعضاء الأخرى في مجموعة AEFMP للملاحة الجوية، والتي تتكون من الجزائر وإسبانيا وفرنسا والمغرب والبرتغال، مما يعطي مرونة أكبر للمجال الجوي ويضمن الاستمرارية في تقديم خدمات الملاحة الجوية في المنطقة.

وفي هذا الصدد، قال هشام عبد العزيز المومني، مدير الملاحة الجوية المدنية في المديرية العامة للطيران المدني (DGAC)، إن “شركتنا ستستخدم أحدث نظام للتحكم في الحركة الجوية في العالم، ومع تقنية ManagAir، نحن مستعدون أيضًا لتطبيق أهداف الملاحة الجوية الأوروبية الموحدة للمفوضية الأوروبية من حيث الكفاءة الفنية لمقدمي خدمات الملاحة الجوية، ولقد اتخذنا الخطوة الأولى في عملية زيادة إمكانات النظام الجديد وتجربة مستخدميه”.

بدوره، أشار فيديريكو رويدا، مدير أعمال أجهزة الصراف الآلي في إندرا، إلى أن “نجاح هذا الترحيل هو نتيجة تعاون وثيق ومثمر مع عميلنا ONDA، وهي الآن مجهزة بأول حل لخدمة مراقبة الحركة الجوية في العالم للطريق والنهج مما سيحقق تحسينات كبيرة في إدارة الحركة الجوية: واجهة مستخدم محسنة، ووصول سهل وآمن، ومستوى أعلى من الأتمتة”.

ويتم الانتقال إلى النظام الجديد، الذي يمر من مرحلتين، بالتعاون الوثيق مع Eurocontrol، المنظمة الأوروبية لسلامة الملاحة الجوية، من أجل تنفيذ التدابير ذات الصلة وتنظيم محتمل لتدفقات حركة المرور في المجال الجوي المغربي، وتحت إشراف هيئة الطيران المدني المغربية، والتي ستضمن أن تتم عملية الانتقال وفقًا للوائح الحالية.

وتعتبر “مناجر أير” واحدة من أكثر التقنيات المتوفرة لإدارة المجال الجوي نضجًا وقوة وكفاءة ومرونة، وهو يشتمل على إدارة المسار رباعي الأبعاد الأكثر تقدمًا، ووظائف شبكات الكشف عن السلامة، وقد أثبت قدرته على التكيف مع احتياجات مقدمي خدمات الملاحة الجوية الأكثر تطلبًا.

ويتوافق مع معايير منظمة الطيران المدني الدولي (ICAO) والممارسات الموصى بها لإدارة الحركة الجوية، كما يلبي متطلبات السلامة الصارمة، مع موثوقية عالية للمعدات بفضل الاستخدام المبتكر للتكنولوجيا المتطورة.

وتعمل Indra ManagAir في مركزين من أصل ثلاثة مراكز تحكم في أمريكا اللاتينية وتتحكم في السماء العليا بأكملها لأمريكا الوسطى وجزء كبير من منطقة البحر الكاريبي وتستخدمها دول في أوروبا والمغرب العربي وأفريقيا.

وهو أيضا الحل الذي اختاره مزودو خدمات الملاحة في شبه الجزيرة العربية، الذين يقومون بتحديث بنيتهم ​​التحتية بأحدث الأنظمة، غلى عرار الهند، وهي إحدى الدول التي نمت فيها حركة المرور بشكل أسرع في السنوات الأخيرة، كما تستخدمها منغوليا وفيتنام، وأيضا مع اثنين من أكبر مراكز التحكم الجوي في الصين الموجودة في شيانغ وتشيندغو، التي تدير مجالًا جويًا يتجاوز أوروبا الغربية.

شارك المقال
  • تم النسخ
المقال التالي