شارك المقال
  • تم النسخ

انحياز إسبانيا للمغرب في نزاع الصحراء يبدد أحلام جبهة البوليساريو الانفصالية

تلقّت جبهة البوليساريو الانفصالية، صدمة بعد الإعلان الأخير للحكومة الاسبانية دعمها لمبادرة الحكم الذاتي في الصحراء المغربية، ما جعلها تصدر بيانا تعتبر فيه هذا الإعلان “يتناقض بصفة مطلقة مع الشرعية الدولية”.

ومما دفع الجبهة الانفصالية تعبّر عن استغرابها هو إيمانها، وفق البيان، بأن إسبانيا إلى جانب فرنسا البلد الذي قام برسم الحدود بين الصحراء الغربية و جيرانها الثلاثة، المغرب و الجزائر و موريتانيا، لها  مسؤوليات قانونية وسياسية أكثر من غيرها في الدفاع عن الحدود الدولية المعترف بها”. وفق تعبيرها

وانتقدت الجبهة ما وصفته بـ”افتقاد البيانين للمصداقية والجدية والمسؤولية والواقعية لأنه انحراف خطير، يتعارض مع الشرعية الدولية”، متّهمة إسبانيا بالرضوخ لما اعتبرته “الابتزاز المغربي لإسبانيا لإعادة العلاقات الدبلوماسية الى سابق عهدها”.

ومن خلال البيان ذاته، عبّرت الجبهة الانفصالية عن صدمتها من تضمّن الموقف الإسباني لـ”الإشارة الى المقترح المغربي باعتباره “الأكثر جدية وواقعية وموضوعية… الخ لحل النزاع في الصحراء الغربية”.

وأظهر البيان كذلك، أن الموقف الإسباني المعبّر عنه، بدّد طموح الجبهة الانفصالية بالحصول على دعم الجار الشمالي للمغرب، وهو ما دفعها إلى تحميل إسبانيا، وفق البيان ذاته، “مسؤلياتها القانونية تجاه الصحراء الغربية وشعبها، باعتبارها القوة المديرة للإقليم في انتظار تصفية الاستعمار منه”. وفق تعبيرها

شارك المقال
  • تم النسخ
المقال التالي