شارك المقال
  • تم النسخ

احتلال الملك العموميّ ينشر الفوضى في شوارع مرّاكش.. وهيئة تطالب السلطات المحلية بتبطيق القانون

طالبت التنسيقية الإقليمية للمنتدى المغربي لحقوق الإنسان بمراكش، السلطات المحلية، بالتدخل من أجل وضع حدّ لفوضى احتلال الملك العمومي، التي يعيش على وقعها مجموعة من شوارع المدينة الحمراء.

وقال المنتدى في بيان استنكاري توصلت “بناصا” بنسخة منه، إن الملك العمومي، ما يزال مستباحا في مراكش، رغم التوجه الحكومي نحو تشديد إجراءات المراقبة على الاستغلال المؤقت له.

وأضاف أن هذه الظاهرة، أضحت تتنامى “يوما بعد يوم وعلى مرأى السلطات المحلية التي تارة تحرك المسطرة القانونية في حق بعض المخالفين وزجرهم لإخلاء الأماكن العمومية المحتلة من طرف بعض المحلات التجارية، وتارة تتغاضى عن تحريك المسطرة القانونية في حق بعض المخالفين”.

وأوضح أن هذا “يحيلنا إلى شارع علال الفاسي، الذي يعيش في الفوضى من طرف بعض المحلات التجارية المختصة في المأكولات (les snak)، وأصحاب المقاهي، الذين أصبحوا يمارسون قوتهم وجبروتهم باحتلال الرصيف بكراسي ومائدات من أجل استقطاب الزبائن بكثرة”.

وتابع البيان: “أضف إلى ذالك بعض الدراجات النارية والعادية التي هي الأخرى تحتل الرصيف في منظر بشع، مما يجعل المارة من المواطنين الراجلين يظطرون للنزول إلى الطريق المعبدة والمخصصة للسيارات والدراجات النارية وهو الأمر الذي يهدد حياتهم ويعرضهم لحوادث السير لا قدر الله”.

وفي ظل هذا الوضع، طالبت التنسيقية الإقليمية للمنتدى المغربي لحقوق الإنسان بمراكش، السلطات المحلية، من قياد وباشوات والشرطة الإدارية، بتفعيل القانون، “وزجر المخالفين الذين يتطاولون على هذه الأرصفة المخصصة للمار بشكل بشع وبدون توفرهم على رخصة الاحتلال المؤقت للملك العمومي”.

شارك المقال
  • تم النسخ
المقال التالي