شارك المقال
  • تم النسخ

يوم دراسي بكلية الآداب بنمسيك بالدار البيضاء يسلط الضوء على “الهجرة ورهانات التنمية”

ينظم مختبر التغيرات البيئية وإعداد التراب، الأربعاء المقبل، بشراكة مع مركز ابن بطوطة للدراسات والأبحاث العلمية والاستراتيجية يوما دراسيا حول موضوع: “الهجرة ورهانات التنمية”.

وينطلق اليوم الدراسي، الذي تحتضنه كلية الآداب والعلوم الإنسانية بنمسيك بالدار البيضاء بمناسبة اليوم العالمي للمهاجر، بداية من الساعة التاسعة صباحا.

ويهدف اليوم وفق ورقته التأطيرية، “تحليل أبعاد الهجرة بالمغرب، وتوضيح تأثيرها على المجتمع والاقتصاد والسياسة”، و”مناقشة سياسات الهجرة الحالية واستعراض فعالية التدابير المتخذة لإدارة هذه الظاهرة”.

كما يروم، “تسليط الضوء على دور الفاعلين المرتبطين والمهتمين بموضوع الهجرة”، و”استكشاف فرص التنمية المندمجة والتعاون في إدارة الهجرة وتحقيق التكامل الاجتماعي”.

وسيعرف اليوم الدراسي 10 محاور، أولها سيتناول “تحليل السياق العالمي للهجرة وتأثيره على المغرب”، فيما سيتطرق الثاني إلى “الآثار الاجتماعية والاقتصادية والمجالية لظاهرة الهجرة”.

أما المحور الرابع، فسيبرز محركات الهجرة البيئية وانعكاساتها المجالية، فيما سيسلط خامس المحاور الضوء، على “تحديات إدارة الهجرة في المغرب وتأثيرها على السياسة والاقتصاد والمجتمع”.

وفي المحور السادس والسابع والثامن، ستتم مناقشة “سياسات الهجرة الحالية بالمغرب وتقييم فعاليتها”، و”دور المؤسسات الحكومية وغير الحكومية في تقديم الدعم للمهاجرين واللاجئين”، و”تحقيق التنمية المستدامة من خلال التعاون الدولي والتكامل الاجتماعي للمهاجرين”.

كما سيتم التطرق في المحورين التاسع والعاشر، إلى “الأبعاد الأمنية للهجرة وكيفية التعامل معها بطريقة متوازنة”، و”التعاون الدولي والشراكات الإقليمية في مجال إدارة الهجرة وتحقيق الاستقرار”.

وسيشهد اليوم المدراسي مشاركة مجموعة من الجمعيات المهتمة بموضوع الهجرة، والأساتذة الباحثين في شؤون الهجرة، وطلبة الدكتوراه والماستر، إضافة إلى وسائل الإعلام.

شارك المقال
  • تم النسخ
المقال التالي