شارك المقال
  • تم النسخ

وكالات الأسفار تقرر الخروج للاحتجاج ضد الوزارة بسبب تردي أوضاع القطاع

أعلنت الجمعية الوطنية لوكالات الأسفار المغربية، عزمها تنظيم وقفة احتجاجية لوكالات الأسفار، يوم الثلاثاء 4 من يناير على الساعة 11 صباحا، وذلك بجوار مقر وزارة السياحة بالرباط.

وتهدف هذه الوقفة، حسب بلاغ الجمعية الذي توصل منبر بناصا بنسخة منه، إلى توعية جميع الفاعلين بالمملكة بالوضع الكارثي لقطاع وكالات الأسفار، الذي يؤمن الآلاف من فرص الشغل المباشرة وغير المباشرة، والذي يساهم في تحقيق إشعاع دولي للمغرب.

وفي هذا الإطار، أشار البلاغ ذاته، إلى أن وكالات الأسفار المغربية قد أعدت خطة إنقاذ للقطاع، موجهة إلى وزيرة السياحة، وتضم مجموعة من التدابير الضرورية لإنقاذ القطاع من الأزمة الحالية.

ويأتي هذا، وفق المصدر ذاته، بعدما عرف القطاع منذ بداية جائحة كوفيد 19،انهيارا خطيراً حيث تكبد أصحاب الوكالات خسائر جسيمة، مادية وأخرى معنوية ناتجة عن توقف نشاطهم نهائياً، بحكم إغلاق الحدود وتطبيق مجموعة من الإجراءات تسببت في نسف القطاع برمته.

وأضاف أيضا أنه وبالرغم من كل هذه الأوضاع غير المسبوقة، أبان مهنيو وكالات الأسفار عن روح وطنية عالية، وتفهم عميق لأولوية صحة المواطنين، التي شكلت السبب الرئيسي للعديد من القرارات التي شلت حركة وكالات الأسفار.

وتابع أنه وبعد قرابة سنتين في ظل هذه الأزمة الخانقة، لم يجد القطاع آذانا صاغية، سواء من الجهات المعنية أو من الشركات الوطنية، التي لم تساهم ولو بشكل جزئي في رفع الضرر على القطاع، ماعدا الدعم الذي خصصه صندوق جائحة كورونا لشغيلة القطاع كباقي القطاعات المتضررة.

وسجل بلاغ الجمعية الوطنية لوكالات الأسفار المغربية، أن وكالات الأسفار كانت أول وأكثر المتضررين، ولن تكون سوى آخر المتعافين، قبل أن يُضيف “وذلك إن لم تكن هذه الأزمة سبب القضاء عليها نهائيا”.

شارك المقال
  • تم النسخ
المقال التالي