شارك المقال
  • تم النسخ

وفد عن البرلمان يطير لمدريد.. ومصادر إسبانية: جاءوا للدفاع عن مغربية الصحراء

سيسافر وفد عن البرلمان المغربي إلى إسبانيا للمشاركة في أشغال الجمعية 143 للاتحاد البرلماني الدولي خلال الفترة الممتدة من 26 إلى 30 نونبر 2021، والتي سيستضيفها البرلمان الإسباني، وذلك في إطار المساهمة الفاعلة الدبلوماسية البرلمانية وترسيخ الحضور المغربي الوازن على الصعيد البرلماني الدولي.

وسيترأس الوفد البرلماني المغربي وفق ما أورده موقعه الرسمي، كل من رشيد الطالبي العلمي، رئيس مجلس النواب، والنعم ميارة، رئيس مجلس المستشارين، وبمشاركة رؤساء البرلمانات الوطنية ووفود الدول الأعضاء في الاتحاد إلى جانب الاتحادات والمنظمات البرلمانية الجهوية والإقليمية كأعضاء مراقبين دائمين.

وأشار الموقع الرسمي للبرلمان إلى أن الوفد المغربي سيعقد بهذه المناسبة، لقاءات عمل تهم تعزيز التعاون الثنائي مع برلمانات الدول المشاركة بهدف الدفاع عن المصالح العليا للمملكة المغربية، وعلى رأسها القضية الوطنية وإبراز تطور المسار التنموي الديمقراطي بالمملكة، وكذا توحيد وتنسيق المواقف بشأن المواضيع الراهنة والقضايا ذات الاهتمام المشترك، فضلا عن التباحث بشأن سبل تنزيل برامج العمل والمبادرات المشتركة القائمة مع الاتحادات البرلمانية الإقليمية.

كما تابع أنه خلال هذه الدورة، سيتم اعتماد استراتيجية جديدة للاتحاد البرلماني الدولي للفترة 2026-2022 والتي ستركز على أولويات العمل بشأن تغير المناخ، والديمقراطية وحقوق الإنسان والمساواة بين الجنسين، والسلام والأمن، والتنمية المستدامة.

وفي السياق ذاته، نشرت صحيفة ” إل فارو دي مليلية” الإسبانية، مقالا عن بيان البرلمان المغربي الذي أشار للزيارة وأهدافها، وعنونته ب” سيدافع البرلمانيون المغاربة عن سيادتهم على الصحراء في إسبانيا”، في إشارة منها إلى أن الوفد المغربي سينتهز فرصة وجوده بين وفود برلمانات دول العالم للدفاع عن مغربية الصحراء.

كما أشارت الصحيفة الإسبانية ذاتها إلى أن حضور الوفد المغربي ستتخلله اجتماعات ثنائية مع برلمانات البلدان المشاركة للدفاع عن مصالح المغرب العليا، مع إعطاء الأولوية للدفاع عن السيادة المغربية على الصحراء.

وذكرت ” إل فارو دي مليلية” أن الملك فيليبي السادس ملك إسبانيا سيرأس ويتحدث هذا الجمعة في حفل الافتتاح الرسمي لجمعية الاتحاد البرلماني الدولي ، التي ستستضيف أكثر من 170 برلمانا وطنيا لمناقشة تحديات الديمقراطية.

يُشار إلى أن الاتحاد البرلماني الدولي هو منظمة عالمية للبرلمانات الوطنية أنشئت في عام 1889، وهي منظمة تشجع الحكم الديمقراطي والمؤسسات والقيم من خلال العمل مع البرلمانات والبرلمانيين للاستجابة لاحتياجات وتطلعات الشعوب.

شارك المقال
  • تم النسخ
المقال التالي