شارك المقال
  • تم النسخ

وفاة صاحب رواية “باب الشمس” الروائي والمفكر اللبناني إلياس خوري

توفي الروائي والناقد والمفكر اللبناني إلياس خوري الأحد عن 76 عاما بعد رحلة طويلة في عالم الأدب والفن.

ونعاه أدباء وكتاب وفنانون من مختلف الدول العربية من بينهم المؤرخ اللبناني فواز طرابلسي ورسام الكاريكاتير السوري سعد حاجو والروائي الفلسطيني أحمد حرب والشاعر المصري زين العابدين فؤاد.

وكتب الباحث والمترجم اللبناني سعود المولى على صفحته بفيس بوك “عشية ذكرى المجزرة في صبرا وشاتيلا يترجل فتى فلسطين ولبنان وسورية عاشق الثورة وأحلام المستضعفين… وقلبه وروحه ما بين غزة وجنين”.

كما نعته حركة فتح الفلسطينية في بيان قالت فيه “تسجل الحركة فخرها واعتزازها بهذه القامة الروائية وبما جسدته من إرث سيكون وثيقة لكل الأجيال السابقة واللاحقة ولسان حق فلسطيني بلغات الإنسانية المؤمنة بنضال شعبنا الفلسطيني وصولا للحرية والخلاص”.

ولد خوري في بيروت عام 1948 ودرس التاريخ في الجامعة اللبنانية كما حصل على الدكتوراة في التاريخ الاجتماعي من باريس. أصدر روايته الأولى (لقاء الدائرة) عام 1975 وكتب سيناريو فيلم (الجبل الصغير) عام 1977 الذي تناول الحرب الأهلية في لبنان.

من أبرز مؤلفاته (رحلة غاندي الصغير) و(مملكة الغرباء) و(يالو) وكذلك رواية (باب الشمس) التي حولها المخرج المصري يسري نصر الله إلى فيلم سينمائي.

شارك في تحرير عدة مجلات وصحف بارزة من بينها (شؤون فلسطينية) و(الكرمل) و(السفير) كما شغل منصب المدير الفني لمسرح بيروت وكان مديرا مشاركا لمهرجان سبتمبر للفنون المعاصرة.

شارك المقال
  • تم النسخ
المقال التالي