شارك المقال
  • تم النسخ

“وعد كاذب”.. مليلية المحتلة تندد بتأخر فتح الجمارك مع المغرب وتصف قرار الحكومة الإسبانية بـ”المزحة”

وصف النائب الأول لرئيس الحكومة المحلية في مليلية المحتلة، ميغيل مارين (الحزب الشعبي/يمين)، الإعلان الجديد الذي أصدره وزير الخارجية الإسباني خوسيه مانويل ألباريس، والذي أكد فيه أن جمارك سبتة ومليلية ستفتح، لكن دون تحديد موعد، بأنه “مزحة”، وذلك وفقا لتقارير إعلامية إسبانية.

وردا على سؤال الصحفيين، أكد النائب الأول لرئيس مليلية، ميغيل مارين، أنه في حالة مليلية، “يعود الحصار إلى 1 غشت 2018، عندما قررت الحكومة المغربية من جانب واحد إغلاق مكتب الجمارك التجارية”. ولهذا السبب يعتبر موقف الحكومة الائتلافية بين حزب العمال الاشتراكي وسومار “مستهزأ”، بحسبه.

وانتقد مارين عدم تقديم وزير الخارجية “موعدا محددا”، على الرغم من مرور وقت منذ القمة الإسبانية المغربية في أبريل 2022 “بعد تغير موقف السلطة التنفيذية الإسبانية بشأن قضية الصحراء المغربية.

وأعرب نائب الرئيس عن “إحباطه”، وقال إنه “بعد انتظار أكثر من ست سنوات لإعادة فتح الجمارك”، تبدو تصريحات الوزير وكأنها “نكتة حقيقية”. وأشار وزير الاقتصاد والتجارة والابتكار التكنولوجي والسياحة والتنمية إلى أنه “من غير المقبول” الاستمرار في الحديث عن فتح الجمارك التجارية دون نتائج ملموسة.

وشدد ميغيل مارين على أنه “لو كانت هناك إرادة سياسية”، لكان من الممكن “فتح الجمارك التجارية على الفور”، بعد القرار المذكور الذي اتخذه المغرب في عام 2018.

وأشار نائب الرئيس إلى أنه “من غير القانوني” منع عبور البضائع بموجب نظام المسافر بين دولتين متجاورتين، كما أكد أن هذا الوضع ولّد “مناخا من السخط” بين سكان مليلية “الذين يشعرون بتجاهل السلطات الإسبانية”.

شارك المقال
  • تم النسخ
المقال التالي