شارك المقال
  • تم النسخ

وسط تنديد دولي.. جيش النيجر يطيح بالرئيس ذو الأصول العربية محمد بازوم

وسط تنديد أفريقي ودولي، أعلن عسكريون مساء الأربعاء أنهم أطاحوا بالرئيس النيجري محمد بازوم.

وفي بيان تلاه أحدهم عبر التلفزيون الوطني في نيامي، باسم “المجلس الوطني لحماية الوطن”، قال الكولونيل ميجور أمادو عبد الرحمن محاطا بتسعة جنود آخرين يرتدون الزي الرسمي “نحن، قوات الدفاع والأمن، المجتمعين في المجلس الوطني لحماية الوطن، قررنا وضع حد للنظام الذي تعرفونه”.

أضاف “يأتي ذلك على إثر استمرار تدهور الوضع الأمني وسوء الإدارة الاقتصادية والاجتماعية”.

وأكد “تمسك” المجلس بـ”احترام كل الالتزامات التي تعهدتها النيجر”، مطمئنا أيضا “المجتمع الوطني والدولي في ما يتعلق باحترام السلامة الجسدية والمعنوية للسلطات المخلوعة وفقا لمبادئ حقوق الإنسان”.

وأشار بيان العسكريين مشاركين في محاولة الانقلاب أيضا إلى “تعليق كل المؤسسات المنبثقة من الجمهورية السابعة. وسيكون الأمناء العامون للوزارات مسؤولين عن تصريف الأعمال. قوات الدفاع والأمن تُديرالوضع، ويُطلَب من جميع الشركاء الخارجيين عدم التدخل”.

إضافة إلى ذلك، “يتم إغلاق الحدود البرية والجوية حتى استقرار الوضع” و”يُفرَض حظر تجول اعتبارا من هذا اليوم، من الساعة 22:00 حتى الساعة 05:00 (21:00 إلى 04:00 بتوقيت غرينتش) على كامل التراب حتى إشعار آخر”، حسبما جاء في البيان.

جدير بالذكر أن محمد ذو أصول عربية ليبية تعد من الأقليات في البلاد، وهو حليف مقرب لفرنسا، ولد في الأول من يناير 1960، وشغل العديد من المناصب العليا في حكومة الرئيس محمدو إيسوفو، فكان وزيرا للخارجية والداخلية والشؤون الدولية. تولى عام 2021 رئاسة النيجر، وكان أول رئيس من دون انقلاب عسكري، كما أنه أول عربي يرأس بلاده.

شارك المقال
  • تم النسخ
المقال التالي