شارك المقال
  • تم النسخ

وسط تحذيرات من الرباط جرّاء “برودة” الطقس.. مخاوف إسبانية من تأثر صادرات البطيخ المغربي بسبب التغيرات المناخية

تسود حالة من القلق وسط المستوردين الإسبان لفاكهة البطيخ والبطيخ الأصفر، بسبب البرودة غير المعتادة في طقس المناطق المغربية المنتجة لهذين النوعين من الفواكه.

وكشفت جريدة “فريش بلازا”، المتخصصة في الفلاحة، أن هذه المخاوف، نابعة من التحذير الصادر من الرباط بشأن الموجة الجديدة من الطقس العاصف غير المتوقع الذي يهدد محصولين رئيسيين في المغرب، وأيضا في إسبانيا.

ونقلت الجريدة، عن أحمد بولجيد، أحد مصدري فاكهتي البطيخ والبطيخ الأصفر، أن هناك شبه “توقف للحملة الزراعية لهذه المنتجات الأساسية”.

وأردف المتحدث ذاته، أن “جميع المناطق المنتجة للبطيخ، من سوس والحوز وقلعة السراغنة، إلى سطات وبني ملال، تشهد درجات حرارة باردة غير معتادة في مثل هذا الوقت من السنة”.

وأوضح أن هذا الأمر، “يؤخر تطور زراعة البطيخ والبطيخ الأصفر، وهو ما سيؤدي إلى تفاقم الانخفاض في الكميات الناجم عن الجفاف وما ترتب عنه من قيود على الإنتاج”.

واسترسل بولجيد، أن هذا الوضع، سيؤثر بالفعل على المستوى التجاري، وعلى مستوى المبيعات، ولكن أيضا، على السعر والتكلفة، مبرزاً: “أتلقى طلبات من العديد من الأسواق مثل فرنسا وإيطاليا وهولندا، لكن لا توجد كميات كافية لتلبيتها جميعا”، مشيراً إلى أن سعر هذه الفاكهة في المغرب، مرتفع حاليا على الموسم العادي.

شارك المقال
  • تم النسخ
المقال التالي