شارك المقال
  • تم النسخ

وسط اهتمام متزايد من مدريد بتوقيع اتفاقيات جديدة مع الرباط.. بلاناس: العمل الذي نتقاسمه مع المغرب أسمى من الأحكام القاضائية

أكد وزير الفلاحة والصيد البحري والأغذية الإسباني، لويس بلاناس، الاثنين، أن الحكومة ترغب في “تعميق العلاقات الاستراتيجية” مع المغرب، وذلك في رد غير مباشر على قرار محكمة العدل التابعة للاتحاد الأوروبي التي قررت إلغاء اتفاقيتي الفلاحة والصيد البحري بين البلدين.

وقال بلاناس، في تصريحات لوسائل الإعلام في لوكسمبروغ، قبيل اجتماع وزراء الزراعة والصيد البحري بالاتحاد الأوروبي، إننا “سنحترم الحكم، لكننا مهتمون سياسيا للغاية بتعميق العلاقات الاستراتيجية مع المغرب”، مضيفاً أن بروكسيل، عليها “تقييم عواقب الأحكام، من وجهة نظر قانونية وسياسية”.

وأوضح أنه سيسافر الجمعة المقبل إلى الرباط، من أجل “المشاركة في الاجتماع الوزاري للمركز الدولي للدراسات الزراعية المتقدمة في منطقة البحر الأبيض المتوسط (CIHEAM)، حيث سيلتقي بعدد من المسؤولين، من ضمنهم نظيره المغربي، مشدداً على أن “العمل الذي نتقاسمه مع المغرب، أعلى من أحكام محكمة العدل”.

وقالت تقارير إعلامية إسبانية، أن حكومة مدريد، مهتمة أكثر بتوقيع اتفاق جديد مع المغرب، بغض النظر عن ما قررته محكمة العدل الأوروبية، وذلك باعتبار المملكة الإيبيرية، الجهة الأكثر تضررا من إلغاء اتفاقيتي الصيد والفلاحة، نظرا لاعتماد سوقها الكبير عليهما.

شارك المقال
  • تم النسخ
المقال التالي