شارك المقال
  • تم النسخ

وسط استمرار ارتفاع أرقام “كورونا.. ملء أسرة الإنعاش ينذر بكارثة بالقطاع الصحي

بلغت نسبة ملء الأسرة الخاصة بالإنعاش بجل المؤسسات الصحية المغربية، أزيد من النصف بقليل، في سياق يتسم بالارتفاع الكبير لعدد الحالات الوافدة على المستشفيات والمراكز الصحية، والمستشفيات الميدانية التي تم انشاؤها لهذا الخصوص، مما ينذر بارتفاع الرقم في الظرفية الحالية التي شهدت انفجارا وبائية بمختلف المناطق المغربية.

وتعد الأسرة المعدة للحالات المركزة والإنعاش التي تستقبل المصابين بكوفيد 19، في حالة خطيرة، الأكثر طلبا في الآونة الأخيرة، بسبب الإصابة بفيروس كوفيد ‘’دلتا’’ المتحور، حيث تتأثر الرئتين ويصيب المريض باختناق شديد، مما يستدعي التنفس الاصطناعي أو الإختراقي، خاصة لدى الأشخاص الذين يعانون من الضعف المناعة أو أمراض مزمنة.

ووفق معطيات رسمية أوردتها وزارة الصحة، فإن عدد الحالات التي كانت تتلقى العناية المركزة، بالمؤسسات الصحية المغربية، مطلع السنة الجارية، بلغ عددهم حوالي ‘’676 حالة تتلقى العلاج تحت العناية الطبية تحت التنفس الاصطناعي غير الاختراقي، و97 حالة تتلقى التنفس الاصطناعي الاختراقي، وبنسبة ملئ الأسرة بلغت 35,2 في المئة’’.

ووفق المصدر ذاته، فإن عدد الحالات الخطيرة والحرجة، بلغ عددها إلى حدود اليوم الاثنين 16 غشت 2021، ما مجموعه 2356 مصاب، بما فيها 244 تم تسجيلها خلال 24 ساعة فقط، و1425 تحت التنفس الاصطناعي، و81 تحت التنفس الاصطناعي الاختراقي، و1344 حالة تحت التنفس الاصطناعي غير الاختراقي، بنسبة ملء أسرة بلغت 50,4 في المئة.

وفي سياق، متصل، سجلت وزارة الصحة 3897 إصابة، في آخر 24 ساعة، ليرتفع إجمالي المصابين بالفيروس التاجي في المملكة، منذ دخول الوباء إليها في مارس من السنة الماضية، إلى 763353.

وكشفت النشرة المكتوبة، التي نشرتها وزارة الصحة على موقعها الرسمي، أنه تم تسجيل 5886 حالة شفاء، منذ الساعة الرابعة من مساء يوم أمس، إلى الساعة الرابعة من هذا اليوم، لترتفع حصيلة المتعافين إلى 673116، ليترفع معدل التعافي لـ 88.2 في المائة، كما بلغت نسبة الحالات النشطة التي تتلقى العلاج في المستشفيات والمنازل بالمملكة، فقد وصل عددها لـ 79118.

وأعلنت الوزراة، ضمن النشرة الوبائية عن وصول عدد المواطنين الذين تلقوا الجرعة الأولى من التلقيح ضد فيروس كورونا المستجد لـ 16493799، فيما وصل عدد الأشخاص الذين تلقوا الجرعة الثانية إلى 11640441

شارك المقال
  • تم النسخ
المقال التالي