شارك المقال
  • تم النسخ

وزير خارجية البرتغال يُشِيد بموقف المغرب من “نزاع الصحراء”

بناصا – أسامة بوكرين

عبّر وزير الخارجية البرتغالي، أوغوستو سانتوس سيلفا، عن اعجابه بالمبادرة المغربية المطروحة أمام الأمم المتحدة المتعلقة باعتماد خاصِيّة الحكم الذّاتي في الأقاليم الجنوبية المغربية.

واعتبر أوغوستو سيلفا ان مبادرة المغرب لحلّ نزاع الصحراء المفترض “جدية للغاية وذات مصداقية” مؤكدا على انها تشكل “حلاً لتسوية قضية الصحراء المغربية”.

وأضاف المسؤول البرتغالي خلال لقاء صحفي اليوم الأربعاء بالرباط، بحضور وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، أن “مبادرة الحكم الذاتي التي تقدّم بها المغرب تساهم في الدفع بمسلسل تسوية هذا النزاع الإقليمي إلى الأمام” واكمال مسلسل الدفع بعجلة التنمية في الأقاليم الجنوبية الى الأمام.

وكشف سيلفا، ان بلاده “تأمل في أن يسير المسلسل الذي يجري تحت إشراف الأمم المتحدة وفي إطار توصيات وقرارات مجلس الأمن في اتجاه التوصل إلى نتائج ملموسة”.

وشدَّد وزير الخارجية البرتغالي، على ان موقف بلده من الصحراء المغربية معروف، وأنها تدفع بالطرح المغربي الرامي لإقرار الحكم الذاتي في مدن وأقاليم الجنوب المغربي.

كما دعا الديبلوماسي المغربي الذي حلَّ في زيارة رسمية إلى المغرب، إلى تفعيل حلٍ “واقعي ومستدام وعملي” يتوافق مع التزام الأطراف المعنية بالقضية .

شارك المقال
  • تم النسخ
المقال التالي