شارك المقال
  • تم النسخ

وزير الخارجية الأمريكي يؤكد دعم بلاده لجهود الأمم المتحدة بشأن ملف الصحراء

أكد وزير الخارجية الأمريكي “أنطوني بلينكن” مواصلة دعم بلاده لجهود منظمة الأمم المتحدة، ولجهود المبعوث الشخصي لأمينها العام “أنطونيو غوتيريس” في الصحراء المغربية، وذلك في جزء من حوار قام به مع ال BBC.

وأضاف “أنطوني بلينكن” على أن بلاده تركز تركيزا شديدا فقط على العملية التي تقودها المنظمة الأممية بالصحراء المغربية، والتي تروم إيجاد حل سلمي، ودائم لهذا النزاع، وذلك في رد على سؤال حول إمكانية أن تقوم الإدارة الأمريكية الحالية بالتراجع عن ما قام به الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، وأن تسحب اعترافها الذي أقرت فيه السيادة الكاملة للمملكة المغربية على صحرائها.

وتابع وزير الخارجية الأمريكي إلى أن دور بلاده الحالي يتمثل في الدفع بحلحلة هذه القضية إلى الأمام، ومحاولة التحدث مع جميع الأطراف المعنية، مع تأكيده أن جميع الجهود المبذولة والمبادرات القائمة تتم تحت المظلة الأممية وتحت معاينة أمينها العام.

وتجنب “أنطوني بلنكن” في معرض حواره الإجابة عن ما إذا كانت الولايات المتحدة الأمريكية ستعدل عن موقفها بخصوص الصحراء المغربية، كما تجنب الحديث عن خيار الاستفتاء الذي كان مطروحا فيما قبل.

وقد سبق وأعرب وزير الخارجية الأمريكي عن ترحيبه بتعيين الدبلوماسي الإيطالي ستافان دي ميستورا مبعوثا أمميا خاصا بملف الصحراء، وكتب بلينكن في تغريدة: “أرحب بإعلان المبعوث الشخصي الجديد للأمم المتحدة للصحراء المغربية، ستافان دي ميستورا. وإن الولايات المتحدة الأمريكية تدعم بالكامل العملية السياسية التي تقودها الأمم المتحدة في الصحراء المغربية لتعزيز مستقبل سلمي ومزدهر لشعوب المنطقة”.

كما يُشار إلى أنه قد سبق لعدد من المواقع الأمريكية أن أوردت أن إدارة بايدن لن تتراجع عن ما قام به سلفه دونالد ترامب، وأن بلاد العم سام ستواصل الاعتراف بالسيادة المغربية الكاملة على صحرائه.

شارك المقال
  • تم النسخ
المقال التالي