شارك المقال
  • تم النسخ

وزيرة السياحة تؤكد أن برنامج فرصة لحاملي المشاريع يحقق هدفه الرئيسي بنسبة 100 بالمئة

قالت وزيرة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني، فاطمة الزهراء عمور، إن ” البرنامج الحكومي “فرصة” الذي يهدف إلى تطوير المشاريع بالنسبة لحاملي الأفكار والمقاولين الشباب، والاستفادة من التكوين والمواكبة والتمويل، كان ناجحا بنسبة مائة بالمائة لسببين رئيسيين، وذلك بفضل تحفيزات ومجهودات فرق العمل، وثانيا بفضل الأساليب ووسائل العمل الحديثة وغير المسبوقة التي تستعمل، ولأول مرة, في مثل هاته البرامج”.

وأكدت الوزيرة، يومه (الاثنين) بمجلس النواب خلال الجلسة العمومية المخصصة للأسئلة الشفوية، أن “برنامج “فرصة” حقق سنة 2022 مائة بالمائة من أهدافه، وذلك بتمويل ومواكبة 10.000 مشروع، توصل من خلاله حاملي المشاريع بتمويلات من أجل الشروع في مشاريعهم، مردفة أن هناك مشاريع أخرى تمت الموافقة على تمويلها من طرف لجان التمويل، زيادة على الهدف المحقق”.

ولفتت وزيرة السياحة إلى أن “من بين نقاط قوة هذا البرنامج ، هو الحملة التواصلية التي مكنت من إيصال المعلومة بسرعة وبقوة إلى جميع المواطنين، بالإضافة إلى إنشاء منصة إلكترونية التي سمحت للمغاربة بنفس الحظوظ للمشاركة في هذا البرنامج، ثم منصة التعلم عن بعد التي مكنت حاملي المشاريع من الحصول على المكتسبات المعرفية الأولية، ثم التتبع الميداني المستمر لهذا البرنامج”.

وفي ما يخص حصيلة 2022، أكدت المسؤولة الوزارية، على أن “عدد الملفات الكاملة تجاوز 73 ألف، بحيث أن 50 بالمائة من المشاريع الممولة، مكنت أصحابها من الانتقال إلى الاقتصاد المهيكل، مما سيساعد على خلق مناصب شغل قارة وسياسعد الحكومة في تشجيع القطاع المهيكل. أما بخصوص التكوين، فقد استفاد 23 ألف شخص، 83 في المائة منهم عبروا عن رضاهم من هذا التكوين”.

وأضاف المصدر ذاته، أنه بـ”النسبة لتوزيع المشاريع حسب الأعمار، فإن 65 في المائة من المستفيدين من البرنامج تتراوح أعمارهم بين 18 و35 سنة، مما يبين روح الابتكار والمقاولة لدى الشباب والإرادة القوية للانخراط في سوق الشغل والرغبة الكبيرة للمساهمة في تنمية بلادنا”.

وتمثل النساء 20 في المائة من الأشخاص الذي قدموا ملفاتهم، واستفادوا من برنامج “فرصة” في إشارة قوية للنساء في مواجهة الصعوبات والتغلب عليها من أجل إنجاح مشاريعهن، وكما عرف البرنامج في نسخته الأولى نجاحا، فإن الدورة الثانية شهدت إقبالا كبيرا، فبعد ثلاثة أسابيع فقط من فتح المنصة، تم تسجيل 134 ألف مرشح، وعلى غرار فرصة 2022، فإن نسخة 2023 سيتم تمويل 10.000 حامل مشروع.

شارك المقال
  • تم النسخ
المقال التالي