شارك المقال
  • تم النسخ

وزارة الفلاحة تكشف عن مخططها الوطني من أجل ضبط أعداد الخنزير البري

أعلنت وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، عن تفاصيل المخطط الوطني لضبط أعداد الخنزير البري، وإعادة التوازن الطبيعي للمناطق المتضررة منه.

وكشفت الوزارة أنه برسم موسم القنص الحالي تم تحديد برنامج وطني يضم 360 نقطة سوداء، برمجت على إثره 1600 إحاشة للخنزير، جرى الشروع في إنجازها.

كما أبرزت، في جواب عن سؤال كتابي لفريق التقدم والاشتراكية بمجلس النواب، أنه تم استعمال الفخاخ في الأماكن التي لم تعط بها الإحاشات أكلها، مشيرة إلى أن هذه التجربة همت مناطق توجد بتزنيت وضواحي الرباط، وغابات مجاورة لمدينة طنجة.

وأكدت وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، أن استعمال هذه الفخاخ قد أعطى نتائج إيجابية، مقارنة مع الإحاشات، وينتظر أن يتم تعميم هذه التجربة في مناطق أخرى من المملكة.

من جانب آخر، اعتمدت الوزارة مجموعة من التدابير لتسهيل عملية تنظيم إحاشات الخنزير البري، عبر المرور من نظام الترخيص الإداري المعمول به إلى نظام يعتمد على التصريح القبلي للمرتفقين.

وقد جرى، وفق المصدر ذاته، وفي إطار برنامج معد سلفا وقبل ثلاثة أيام على الأقل من تاريخ إنجاز الإحاشة، تمكين القناصة المتطوعين ومؤجري حق القنص ومالكي ومستغلي الأراضي الموجودة داخل النقط السوداء الراغبين في إنجاز عمليات تنظيم أعداد الخنزير البري من التصريح القبلي وبكيفية إلكترونية في الموقع الإلكتروني لقطاع المياه والغابات.

وأفادت الوزارة أن مصالح المياه والغابات تعمل على الاستجابة للنداءات والطلبات الآتية الموجهة إليها، سواء من قبل المواطنين أو السلطات المحلية، والتي يتم الفصل فيها على وجه الاستعجال بغض النظر عن طبيعة العقار موضوع النازلة.

يُشار إلى أن السؤال الكتابي وجهه النائب البرلماني رشيد حموني، رئيس فريق التقدم والاشتراكية بمجلس النواب، حول تكاثر أعداد الخنزير البري في جماعة سيدي بوطيب.

وقد جاء في السؤال الكتابي لحموني:”ساعد الغطاء الغابوي بجماعة سيدي بوطيب بإقليم بولمان، سواء المملوك للدولة أو للخواص والممتد على جنبات نهر ملوية، في تكاثر ملفت للخنازير البرية، مما يشكل خطرا كبيرا على سلامة الساكنة المحلية وعلى ممتلكاتها، الشيء الذي يفرض على المديرية الجهوية للمياه والغابات ومحاربة التصحر بتنسيق مع السلطات المحلية على إطلاق سلسلة من الإحاشات في إطار تفعيل الاستراتيجية الوطنية المتعلقة بالتحكم في تكاثر أعداد هذه الحيوانات”.

وتابع:”لكل هذا نسائلكم، السيد الوزير، عن الإجراءات والتدابير التي ستقوم بها وزارتكم من أجل الحد من تكاثر أعداد الخنزير البري في جماعة سيدي بوطيب بإقليم بولمان؟”.

شارك المقال
  • تم النسخ
المقال التالي