شارك المقال
  • تم النسخ

وزارة الصحة تؤكد وجود أمصال لدغات الأفاعي والعقارب وتحذر من العلاج التقليدي

أصدرت وزارة الصحة المغربية، اليوم الإثنين الـ27 يوليوز، بلاغا أكدت من خلاله توفر الأمصال المضادة للدغات الأفاعي في المؤسسات الاستشفائية على مستوى المدن والقرى على الصعيد الوطني، كما حذرت الوزارة في بلاغها من العلاج بالمصل المضاد للسعات العقارب الذي تم حذفه من بروتوكول العلاج، نظرا لعدم فاعليته التي أثبتتها معظم الدراسات والأبحاث العلمية.

وفي إطار استمرارية تقديم الخدمات الصحية في ظل الأوضاع التي تمر منها بلادنا جراء فيروس كورونا (كوفيد_19), فإن الوزارة ذكرت في بلاغها على أن حملات تحسيسية ستنظم على مستوى عمالات وأقاليم في المملكة لفائدة الساكنة.

وشددت وزارة الصحة في بلاغها على ضرورة تفادي وتجنب الطرق التقليدية للعلاج، كربط الطرف المصاب أو التشريط أو شفط أو مص أو كي مكان اللدغة، أو اللجوء إلى استعمال مواد كيماوية أو أعشاب طبية والتي عادة ماتنتج عنها مضاعفات خطيرة.

وأوصت الوزارة في حالة التعرض للإصابة بضرورة التعجيل في نقل المصاب إلى أقرب مصحة استشفائية قصد تلقي العلاجات اللازمة، وقالت أن أي تأخير في ذلك قد ينتج عنه نقص من فعالية التدخل العلاجي.

وقدمت الوزارة في بلاغها الصادر صبيحة اليوم الإثنين توجيهات للوقاية من مخاطر التعرض لخطر التسمم جراء لسعات العقارب ولدغات الأفاعي خاصة لدى الأطفال، إذ أنها نصحت المواطنين بعدم إدخال الأيادي في الحفر، وتجنب الجلوس في الأماكن المعشوشبة وبجانب الأكوام الصخرية، مع ضرورة ارتداء أحذية وملابس واقية، إضافة إلى إزالة الأعشاب المتواجدة قرب المنازل وصيانة الساحات المحيطة بها، مع ضرورة إغلاق الغيران والثقوب وتبليط الجدران.

وجاء في البلاغ أيضا أن نسبة الوفيات الناتجة عن لسعات العقرب تقلصت من 2,37 ٪ سنة 1999 إلى0,16 ٪ سنة 2019، كما تم تسجيل انخفاض هام في نسبة الوفيات الناتجة عن لدغات الأفاعي إذ انتقلت من 8,9 ٪ (13 حالة وفاة) سنة 2011 إلى 2 ٪ (8 وفيات) سنة 1920.

وأكدت الوزارة أنه قد تم تزويد المستشفيات بالمناطق الأكثر إصابة بالمعدات الطبية والأدوية الضرورية، بالإضافة إلى أنه تم توزيع كميات كافية من تركيبة دوائية ضد لسعات العقارب، ومن الأمصال المضادة للدغات الأفاعي.

وللمزيد من المعلومات في هذا الصدد، أوضحت الوزارة أنه يمكن الاتصال طيلة أيام الأسبوع وعلى مدى 24 ساعة، بالمركز الوطني لمحاربة التسمم ولليقظة الدوائية على الرقم الاقتصادي: 0801 000 180.

شارك المقال
  • تم النسخ
المقال التالي