شارك المقال
  • تم النسخ

وزارة التربية الوطنية تقيّم المستوى اللغوي للأساتذة موازاةً مع انطلاق الموسم الدراسي

دعت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي مديري الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين الاثني عشر، والمديرات والمديرين الإقليميين للوزارة بمختلف عمالات وأقاليم المغرب، إلى إجراء اختبارات لأساتذة المواد غير اللغوية.

ووفقا لرسالة تحمل توقيع سعيد أمزازي وزير التربية الوطنية فالهدف من الاختبارات هو تحديد المستوى اللغوي لأساتذة المواد غير اللغوية، من خلال اختبارات Ev@lang، وذلك قبل يوم الخميس 30 شتنبر الجاري، موازاة مع قرب انطلاق أول يوم من أيام التحاق أكثر من سبعة ملايين تلميذة وتلميذ بفصولهم الدراسية.

وطالبت الوزارة من خلال رسالتها رقم 085.21 المسؤولين الإقليميين بمسك النتائج في بنك المعطيات الخاص بأساتذة المواد غير اللغوية، مع موافاة الوحدة المركزية لتكوين الأطر بنتائج هذه الاختبارات.

وتأتي هذه الخطوة بناء على مقتضيات مشروع القانون الإطار رقم 51.17 المتعلق بمنظومة التربية والتكوين والبحث العلمي، الذي يقر تدريس بعض المواد العلمية والتقنية باللغة الفرنسية.

يشار أن الوزارة قامت بتكوين أساتذة المواد غير اللغوية منذ ثلاث مواسم دراسية سابقة، وأفردت لذلك عددا من التدابير والإجراءات عبر مشروع النموذج البيداغوجي من مشاريع القانون الإطار 51.17 وجاء إجراء هذه الاختبارات من أجل تقويم مستوى المدرسين، وبرمجة تكوينات لهم في مشروع ميزانية السنة المقبلة.

شارك المقال
  • تم النسخ
المقال التالي