شارك المقال
  • تم النسخ

وثيقة.. وزارة الدفاع الأمريكية تكشف تفاصيل صفقة تجهيز المدرعة الوحش المغربية “برادلي” (+فيديو)

كشف الموقع الرسمي لوزارة الدفاع الأمريكية، يوم أمس (الجمعة) تفاصيل صفقة عسكرية ضخمة لتجهيز البرادلي المغربية والأوكرانية بقوادف تاو من الشركة الأمريكية On-Point Defense Technologies، وهي شركة مختصة في تصنيع قوادف التاو على برادلي وأنظمة التوجيه البصري.

ووفقًا لعقود وزارة الدفاع الأمريكية بتاريخ 18 غشت، فقد مُنحت شركة On-Point Defense Technologies عقدًا ثابت السعر بقيمة 8،597،609 دولارًا أمريكيًا للبطاريات الرئيسية المتكاملة، وقاذفات الصواريخ التي يتم إطلاقها وتتبعها بصريًا.

ويتم استخدام نظام الأسلحة في الأدوار المضادة للدروع، والمضادة للتحصينات، ومكافحة التحصينات والأدوار المضادة للبرمائيات، وشرعت TOW في الخدمة مع أكثر من 40 من القوات المسلحة وهي مدمجة في أكثر من 15000 منصة أرضية ومركبة وطائرة هليكوبتر في جميع أنحاء العالم، كما تم تزويد النظام بإرشادات لاسلكية في عام 2010 ويستخدمه الجيش الأمريكي ومشاة البحرية والعملاء الآخرون.

وتشغل المملكة المغربية بالفعل 70 قاذفة في الخدمة، مع 1200 صاروخ BGM-71-4B-RF TOW 2A RF عند الطلب، وتمت الموافقة عليها للتصدير في 8 دجنبر 2016.

وفي 13 شتنبر 2019، طلب المغرب شراء 2401 صاروخًا مضادًا للدبابات من طراز TOW-2A، كما تم تضمين 28 صاروخًا من طراز TOW 2A Fly-to-Buy لاختبار قبول المجموعة ؛ 400 قاذفة من طراز M220A2 TOW و / أو 400 قاذفة لنظام اقتناء الهدف المحسن (ITAS) من طراز M41.

المدرعة الوحش

تعتبر المدرعة “برادلي” المزودة بمدفع قوي، من الوسائل الأساسية التي يستخدمها الجيش الأميركي لنقل القوات في ساحات القتال منذ منتصف الثمانينيات، حيث يمتلك الآلاف منها، ومن شأن المركبة “برادلي” أن تمنح المغرب مزيدا من القوة القتالية في ساحة المعركة وتعزز قدرته في حرب الخنادق.

وتم تصميم المدرعة “برادلي أم 2” لنقل الأفراد، ويتكون طاقمها من 3 أفراد، من بينهم قائد ومدفعي وسائق، في حين يمكنها نقل ما يصل إلى 7 جنود، بينما يمكن للطراز المحسن منه أن ينقل 6 جنود، أما الطراز “برادلي أم 3” فطاقمها مكون من 3 أفراد، لكن يمكنه أن ينقل جنديين إضافيين فقط.

وهيكل برادلي مغطى بالكامل بدرع من الألومنيوم، في حين أن الجزء الخلفي والجوانب مغطاة بدروع صفائحية متباعدة؛ أما من الأسفل فالهيكل يحتوي على دروع إضافية مضادة للألغام، وتشمل قدراتها الاستطلاع وإطلاق النار والمناورة والاشتباك في ساحة المعركة.

وتعتبر برادلي مركبة قتالية مدرعة متوسطة يمكن أن تكون بمثابة ناقلة جنود، ويستخدمها الجيش الأميركي لنقل القوات حول ساحات القتال منذ منتصف الثمانينيات، واستخدمت في أفغانستان والعراق، كما أنها مزودة بمدفع قوي عيار 25 ملم وصواريخ “تاو” المضادة للدبابات.

شارك المقال
  • تم النسخ
المقال التالي