شارك المقال
  • تم النسخ

واشنطن تتهم موسكو بحرب معلوماتية وبتدخلات “خبيثة” في الشؤون الأفريقية ونشر الفوضى

اتهم القائد العام للقيادة الأمريكية في إفريقيا، الجنرال مايكل لانغلي، الحكومة الروسية بنشر معلومات مضللة بهدف عرقلة جهود فريقه في مكافحة الإرهاب في القارة الأفريقية.

جاء ذلك خلال مقابلة أجراها الجنرال لانغلي مؤخرًا مع مركز الإعلام الإقليمي الأفريقي التابع لوزارة الخارجية الأمريكية، ونُشرت المقابلة على الموقع الرسمي للوزارة.

وأعرب الجنرال لانغلي عن قلقه من التأثير المتزايد لروسيا في إفريقيا، خاصة في منطقة مسؤولية القيادة الأمريكية في إفريقيا. وأشار إلى أن الولايات المتحدة لا تجبر شركاءها الأفريقيين على الاختيار بين شركاء الأمن، بل تقدم قيمة اقتراحية وتسعى للعمل معًا لتحقيق الأهداف المشتركة.

روسيا تنشر معلومات مضللة

ومع ذلك، حذر الجنرال لانغلي من أن الحملات المغرضة التي تنشرها روسيا قد شوهت جهود الولايات المتحدة للتنسيق مع الدول الأفريقية. وأشار إلى أمثلة على المعلومات المغرضة التي نشرتها روسيا في منطقة الساحل، حيث تم نشر أيديولوجيات زائفة لتقويض المجتمع المدني والجيش.

وقال الجنرال لانغلي: “عندما نتفاعل مع شركائنا الأفريقيين، لا نقدم لهم إنذارًا بشأن اختيار شريك أمني. لدينا قيمة اقتراحية للمضي قدمًا، ولكن أيضًا، نريد فهمًا كاملاً، ونريد أن يكون لديهم – شركاؤنا – فهمًا كاملاً لمبادراتنا وكيف يمكننا العمل معًا لتحقيق الأهداف المشتركة.

وأوضح، “الآن، ومع ذلك، أعلم أنه منذ أن توليت القيادة في عام 2022، تم تشويه الكثير من جهودي للتمكن من التوافق مع بعض هذه البلدان بشأن كيفية معالجة التحديات من خلال المعلومات المغرضة أو المضللة، محاولة القول إن – عدم صحة ما كانت القيادة الأمريكية في إفريقيا تحاول فعله مع بلد معين”.

وأردف المتحدث ذاته: “وأدت المعلومات المغرضة والمضللة إلى تأجيج الكثير من عدم الاستقرار في المجتمع المدني وفي بعض هذه الجيوش. على سبيل المثال، في منطقة الساحل”.

وزاد: “كما تعلمون، كنا هناك، من أجل هدف مشترك وهو مكافحة الإرهاب، ولكن بعد ذلك، كما ترون جيدًا، كانت للاتحاد الروسي أنشطة في المجال الإعلامي لتتمكن من التأثير على الأيديولوجيات الزائفة في المجتمع المدني من حيث النية الواضحة لما كانت القيادة الأمريكية في إفريقيا تحاول فعله لمكافحة الإرهاب معهم، بشكل جماعي.

وأشار إلى أن” بعض تلك الأيديولوجيات الزائفة، والمعلومات المضللة، كانت غير مستقرة عبر هذه البلدان، ومن المعروف أن روسيا تنشر معلومات مغرضة ومضللة في جميع أنحاء القارة أيضًا”.

شارك المقال
  • تم النسخ
المقال التالي