شارك المقال
  • تم النسخ

هيئة حكومية تعلن سعيها لتمتيع كل المواطنين بالتأمين الصحي

أعلنت هيئة حكومية مغربية، الأحد، أنها تهدف إلى استفادة كافة سكان البلاد (نحو 36 مليون) من التأمين الصحي، بحلول نهاية عام 2022.

جاء ذلك بحسب تقرير، صادر عن “الوكالة الوطنية للتأمين الصحي” (حكومية)، بمناسبة اليوم العالمي للتغطية الصحية الشاملة، الموافق 12 ديسمبر من كل عام.

وذكر التقرير: “معدل التغطية الصحية (التأمين الصحي) الأساسية للساكنة ارتفع من 16 بالمائة سنة 2005 إلى 70.2 بالمائة سنة 2020، أي ما مجموعه 25.2 مليون مستفيد”.

وأضاف: “يبقى الهدف هو بلوغ نسبة 100 بالمائة من ساكنة المغرب نهاية 2022، لاسيما من خلال إدماج العمال المستقلين (بمنظومة التأمين الصحي) الذين يشكلون 11 مليون مستفيد”.

وأردف: “وكذا إدراج المستفيدين حاليا من نظام المساعدة الطبية (الأسر الفقيرة التي تستفيد مجانا من خدمات المستشفيات العمومية)”.

وفي نوفمبر/تشرين الثاني المنصرم، صادقت الحكومة المغربية، على استفادة العاملين بمهن مختلفة من التأمين الصحي، مثل التجار والصناع التقليديين والمقاولين الذاتيين (أصحاب مشروعات).

ويتوفر المغرب على نظامين للتأمين الصحي، الأول يشمل القطاع العام يسمى “الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي”، والثاني يتعلق بالقطاع الخاص يسمى “الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي‎”.

شارك المقال
  • تم النسخ
المقال التالي